نقابة المحامين بالمغرب تستنكر متابعة المحامي امعيز وتعتبرها مسا خطيرا بحصانة الدفاع

نقابة المحامين بالمغرب تستنكر متابعة المحامي امعيز وتعتبرها مسا خطيرا بحصانة الدفاع
استنكرت نقابة المحامين بالمغرب، ما سمته بـ”إقدام ادارة سجن الناظور 2 على مقاضاة المحامي خالد أمعز، من أجل كتابات صدرت عنه بسبب ممارسته المهنية مع ما يشكله ذلك من مس خطير بحصانة الدفاع”.

وقالت نقاببة المحامين في بلاغ إنها تلقت “باندهاش واستغراب شديدين اقدام ادراة سجن الناظور2 على تقديم شكاية في مواجهة الاستاذ خالد امعيز المحامي بهية الناظور، على اثر تدوينة بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك مرتبطة بممارسة مهامه كمحامي”.

واعتبرت النقابة ذاتها، أن هذا “الامر يشكل مسا خطيرا بحصانة الدفاع، وبحق المحامين في حرية التعبير”، مشيرة الى “مقتضيات المادة 58 من القانون المنظم لمهنة المحاماة، وكذا ما تضمنته المبادئ الاساسية بشأن دور المحامين المعمد من طرف مؤتمر الامم المتحدة لمنع الجريمة ومعاملة المجرمين المنعقد في هافانا خلال سنة 1990”.

وعبرت نقابات المحامين، عن “قلقها بسبب تزايد محاولات الاجهاز على المكتسبات الراسخة في اطار القانون ولمحاولات المس بحصانة الدفاع”، مطالبة السلطات المختصة بـ”الوفاء بالتزاماتها المنصوص عليها في المواثيق الدولية بشأن ضمان عدم تعريض المحامين للملاحقة القانونية نتيجة قيامهم بوظائفهم”.

23 فبراير 2021
مصدر : ariffino.net.