جمعية التحدي تنظم دورة تكوينية في موضوع مقاربة النوع الاجتماعي

جمعية التحدي تنظم دورة تكوينية في موضوع مقاربة النوع الاجتماعي
نظمت جمعية الرياضة والثقافة والتنمية والبيئة بالناظور يومه الأحد 14 فبراير 2021، وبتاطير من الأستاذ " المحمدي محمد"، دورة تكوينية في موضوع " مقاربة النوع الاجتماعي في السياسات العمومية" التي احتضنها مقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالناظور.

وفي كلمة افتتاحية، قدم رئيس الجمعية السيد "فهد كردي" ورقة تعريفية بالموضوع بالقول أن مفهوم النوع الاجتماعي ظهر في أواخر القرن العشرين، وعرف بمصطلح الجندر gender كمؤشر لتحليل الواقع الاجتماعي الذي تزايدت فيه الاهتمامات حول موضوع المرأة والتحديات الاجتماعية والثقافية لمشاركتها في مختلف مجالات الحياة الاجتماعية والسياسية الاقتصادية وغريها.

وأضاف يأنه قد انتشر تداول هذا المفهوم نتيجة ارتفاع معدل المشاركة الاقتصادية والسياسية النسوية، وظهور الحركات النسوية ومنظمات دولية تتبنى قضايا المرأة وانشغالاتها، والتي تعمل على المساواة مع الرجل.

وأنه تزايد استخدام هذا المفهوم بعد المؤتمرات التي عقدتها الأمم المتحدة حول المرأة وحقوقها والقضاء على مختلف أشكال التمييز ضدها في العالم، بهدف إدماجها كشعريك فعال في التنمية، وبذلك استطاعت الحركات النسوية تحقيق مطالبها المتعلقة بالمساواة ووضع فرق بين مفهومي الجنس والنوع، وتوصلت لفرض مكانة للمرأة بالمساواة مع الرجل سواء في العمل أوغريه.

وفي معرض تأطيره للورشة التكوينية، قال الأستاذ " محمد المحمدي بأنها تأتي من أجل تكريس المدخل البيداغوجي حول النوع من حيث مفهومه والتغييرات التي يستهدفها، ومدى حضوره في السياسات العمومية للمغرب وفعالية إدماجه على المستوى تأثيراته في واقع المرأة، ومجموع التوصيات التي تمكن من تغيير واقع المرأة المغربية.

وقد قاربت الدورة التكوينية موضوعاتها من خلال المحاور التالية:

المحور الأول: مفهوم مقاربة النوع الاجتماعي؛

المحور الثاني: مقاربة النوع الاحتماعي وتمكين المرأة؛

المحور الثالث: مقاربة النوع الاجتماعي والأمن الإنساني للمرأة؛

المحور الرابع: الآليات التعاهدية لمقاربة النوع الاجتماعي؛

المحور الخامس: المغرب ومقاربة النوع الاجتماعي؛

المحور السادس: واقع المرأة المغربية في ظل سياسات عمومية دامجة لمقاربة النوع الاجتماعي.

تجدر الإشارة أن هذه الدورة التكوينية جاءت في إطار " منتدى تعزيز ثقافة المساواة بين الجنسين لفائدة المجتمع المدني" الممول من طرف مكتب الأمم المتحدة لتدبير خدمات المشاريع.

الثلاثاء 16 فبراير - 17:21

مصدر : nadorcity.com.