الناظور / خسائر متتالية لمعمل السكر بزايو تدفع مسؤوليه للتفكير في “الإغلاق”

الناظور / خسائر متتالية لمعمل السكر بزايو تدفع مسؤوليه للتفكير في “الإغلاق”
بعد الخسائر المتتالية التي لحقت بمعمل السكر بزايو يبدو أن مسؤولي شركة “كوسومار” المالكة لمعمل السكر بالمغرب بدأوا يفكرون أكثر من أي وقت مضى في إغلاق معمل زايو، بعدما عجز لسنوات عن تحقيق الأرباح.

وبحسب مصادرنا، فإن مواسم الشمندر السكري للسنوات السبع الماضية شهدت فيها الوحدة المتواجدة بزايو خسائر مهمة، ما يبدو معه صبر المسؤولين على المستوى المركزي للشركة قد نفذ.

ولم تستبعد مصادرنا أن يكون موسم الشمندر السكري 2021 هو آخر موسم لهذه الوحدة إن استمرت الخسائر. رغم حجم الاستثمارات الكبيرة التي دشنتها “كوسومار” بمعمل زايو، والتي هَمَّتْ بالأساس تقوية الإنتاج ومكننته والمحافظة على البيئة.

وإذا مضى معمل زايو في اتجاه الإغلاق، فإن ذلك سيكون له انعكاسات اقتصادية خطيرة على المنطقة، كما أن المعمل يضخ سنويا حوالي 350 مليون سنتيم في ميزانية الجماعة.

وبلغ عدد العمال بمعمل السكر بزايو السنة الماضية

ما مجموعه 334 عامل، بينهم 64 مستخدم رسمي ممن يشتغلون داخل الوحدة، فيما بلغ عدد العمال الموسميين 270 عامل، يشتغلون خلال موسم قلع الشمندر، ينتمون كلهم لزايو.

وبخصوص إنتاج السكر الأبيض لنفس السنة بمعمل السكر بزايو؛ فقد وصل إلى 26 ألف طن، بالإضافة إلى إنتاج 209 آلاف طن من الشمندر السكري بحوض ملوية، موزعة على سهل تريفة وسهل بوعرك وسهل كارت.

16 فبراير 2021
مصدر : ariffino.net.