لا تنس الفوائد الرائعة الصحية للهليون المعروف عندنا ب( باراغوش )

لا تنس الفوائد الرائعة الصحية للهليون المعروف عندنا ب( باراغوش )
من نفس فصيلة السوسن التي تضم ايضا البصل والثوم والكراث وهو أحد أنواع النباتات العشبية المعمرة وموسمه من شهر مايو إلى يونيو، يحتوي على نسبة عالية من الفوليك الذي يحتاجه الجسم، خاصة النساء اللواتي ينوين الإنجاب، إضافة إلى كونه مصدرا غنيا بفيتامين C وفيتامين B6 ومضادا لبعض الأمراض السرطانية. ويحتل المراتب الأولى لقيمته الغذائية.

1مقاومة الشيخوخة: لما يحتوي على الجلوتاثيون والذي يحتوي على 3 أحماض أمينية مهمة والتي تعمل بمثابة مضادات للأكسدة.

2مفيد لصحة القلب: حيث يحتوي على حمض الفوليك ومجموعة فيتامين B التي تعتبر من أهم العناصر اللازمة لصحة القلب والأوعية الدموية.

3إدرار البول: مدر للبول، حيث يحتوي الهليون على نسبة عالية من الأمينو أسيد المدرة للبول كما يزيد من قدرة الجسم على التحمل ويفيد في علاج متلازمة الألم المزمن كما أنه يساعد على التيقظ والانتباه.

4يحتوي الهليون على نوع من الكربوهيدرات التي تحتوي على بكتيريا نافعة تحسن من عملية الامتصاص في الجسم وتقلل من خطر التعرض للحساسية وسرطان القولون،

وتساعد في التخلص من البكتيريا الضارة من الأمعاء والمعدة، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تحسن عملية الهضم.

5مصدر غني بفيتامين K الهام جدا لصحة العظام والذي يقي خطر التعرض لتراكم الكالسيوم في الأنسجة الذي قد يؤدي إلى العديد من الأمراض كتصلب الشرايين والسكتات الدماغية.

6يساعد في التقليل من تشنجات الحيض ومشاكل الخصوبة.

8يحفز إنتاج الحليب بالنسبة للأمهات المرضعات.

1غني بالمياه والأملاح المعدنية مما يساعد في إمداد الجسم بالكثير من المواد المفيدة دون تأثير على الوزن كما الماء يلعب دورا هاما في خفض الوزن كما أثبتت الدراسات الحديثة.

2قليل السعرات الحرارية: وبالتالي مهما أكثرت في التناول منه عن طريق الطبخ الصحي فهو لن يزيد وزنك بل انه يعطيك إحساساً بالشبع مع السعرات الحرارية قليلة جدا.

3يحتوي على نسبة عالية من الألياف: مما يعطيك إحساساً سريعاً بالشبع ويدوم لفترات طويلة فلا تشعر بالجوع.

1الإكثار من تناول الهليون يعود على الجسم بشكل سلبي، حيث ممكن أن يسبب حصوات في الكلى، غازات البطن.

2البعض يعاني من الحساسية ضد الهليون مثل طفح جلدي أو إسهال وعند ظهور أي من هذه الأعراض يرجى مراجعة الطبيب.

3على الحوامل والمرضعات وأصحاب الأمراض المزمنة استشارة الأطباء بخصوص كميات الهليون التي يستطيعون تناولها.

الهليون ربما يكون لا يندرج تحت النباتات التي يكثر تناولها بعالمنا العربي، ولكن بالرغم من ذلك فإن لذلك النبات العديد من الفوائد المختلفة التي يوفرها لنا فلا ضرر في إدراجها في طبقنا اليومي.

7 فبراير 2021
مصدر : ariffino.net.