هل ستعيد وكالة مارتشيكا رونق شارع محمد الخامس بعد أن فقد جماليته؟

هل ستعيد وكالة مارتشيكا رونق شارع محمد الخامس بعد أن فقد جماليته؟
انطلقت بداية الأسبوع الجاري، عملية تسييج شارع محمد الخامس وسط الناظور، الذي من المنتظر أن تنطلق وكالة "مارتشيكا" في أشغال تهيئتها للشارع المذكور في القريب، وذلك في إطار برنامج مشاريعها للنهوض بالبنية التحتية التي تقع في نفوذها الترابي بالإقليم.

وعاينت عدسة "ناظورسيتي"، عمال الشركة المكلفة بالأشغال، يسيجون الشارع كاملا، ما يبشر بقرب أشغال إعادة تهيئته كاملا، في إطار مشروع خاص بوكالة مارتشيكا، تماشيا مع باقي المشاريع التي سبق وأن تم إطلاق أوراشهم أو تفعيلها على أرض الواقع.

وقبل انطلاق أشغال "شارع محمد الخامس"، تفاءل نشطاء ومهتمون بالشأن المحلي، خصوصا بعد العديد من الأصوات التي تعالت حول الحالة التي أصبح عليها الشارع بعد أن كان معلمة هندسية يقصدها أبناء الأقليم يوميا

وحسب مصادر ناظورسيتي، فسيتم إعادة تشجير الشارع وتصميمه الهندسي، والعمل على إعطاء الشارع رونقا جديدا من خلال ملائمة تصميمه وهندسته مع هوية المدينة وتصور وكالة مارتشيكا، خصوصا من حيث تعزيز المساحات الخضراء بالمدينة والاعتماد على الطاقة المتجددة

وتجذر الإشارة إلى أن من بين المشاريع الرائدة أيضا للوكالة هي تأهيل كورنيش الناظور بوصفه قطبا حقيقيا للجاذبية الحضرية والسياحية، وذلك بفضل العديد من الأوراش المنجزة، بما فيها مسارات الدراجات وملاعب القرب ومسار طبيعي ومنتزه للألعاب وإضاءة ليد.

وستنضاف تهيئة شارع محمد الخامس إلى الشاطئ الاصطناعي الذي أعطى إضافة نوعية لمدينة الناظور، حيث أحدث على المطرح القديم للنفايات، انطلاقا من الرواسب الطبيعية المستخرجة من جرف البحيرة. ويروم هذا الفضاء الجديد إلى توفير مكان للترفيه والاستجمام لزوار البحيرة، مع حماية الواجهة الساحلية، وفق ما أفاد به المدير العام لمارتشيكا ميد، في وقت سابق.

كما أشرفت مارتشيكا على إنجاز بنيات تحتية للقرب مع تهيئة ساحات عمومية، فضلا عن الأشغال المهمة التي شملت الناظور الكبير، مما سيمكن من حماية المنطقة من مخاطر الفيضانات، وكذا إعادة هيكلة العديد من الأحياء ناقصة التجهيز وربطها بالخدمات الأساسية في ترقاع وبوعرورو وشعالة، بالإضافة إلى جماعتي أركمان وبني انصار.

السبت 6 فبراير - 23:32



مصدر : nadorcity.com.