ساكنة بني سيدال لوطا تحتج بسبب المتفجرات التي تستعملها مقالع الرمال

ساكنة بني سيدال لوطا تحتج بسبب المتفجرات التي تستعملها مقالع الرمال
خرج مجموعة من السكان القاطنين بالدواوير التابعة لجماعة بني سيدال لوطا وكسان، والمجاورة لمقالع الرمال، ليلة أمس الثلاثاء 2 فبراير، في وقفة إحتجاجية ضد ما أسموه الأضرار الناتجة عن التدبير السيئ لمقلعي الأحجار الحرشة 2 و 3 التابعين للشركات BDM- STFA SGTM

وأكد المحتجون في شكاية موجة لعامل إقليم الناظور، على أن السكان يعانون من أضرار، من بينها إشتغال الشركتين على مدار 24 ساعة طيلة الأسبوع، مما يحرم الساكنة من الهدوء والنوم بسبب الضجيج الذي تتسبب فيه المقالع، وكذلك استعمال المتفجرات قوية ودون انذار، وحسب الساكنة فإن استعمالها يتم بعض الأحيان بعد صلاة المغرب مما يخلق هلعا وخوفا في نفوس الساكنة ويؤثر سلبا على بنايات مساكنهم.

كما أبرز المشتكون أن المتفجرات التي يتم إستعمالها تؤثر سلبا على منسوب مياه أبار االفلاحين والساكنة وضيعات الدواجن بالمنطقة، بالإضافة إلى المخاطر اتي يسببها الغبار المسموم المتناثر من المقالع.

وأشار السكان المتضررون على أن الشركتين تقومان باستقدام اليد العاملة في الكثير من الأحيان من خارج المنطقة والإقليم، عوض أن يتم تشغيل شباب المنتمين للمنطقة كما ينص على ذلك دفتر التحملات الخاص بالشركتين المستغلتين للمقلعين المذكورين.

وأكد المحتجون أن الشركتين تتنصل من الوعود والاتفاقات التي تربطها باصحاب الأراضي والعقارات كتعويضهم أو تشغيل ذويهم، كما قامت بطرد بعض شباب المنطقة العاملين بالشركتين دون سابق انذار وخرقا للإتفاقات سابقة مع ذوي الأراضي المجاورة ومع هيئات المجتمع المدني.

وأكد المحتجون في تصريح خاص لناظورسيتي، أن السلطات المختصة عليها أن تتدخل للحد من معاناة الساكنة، وأكد على أنه مباشرة بعد الوقفة تلقوا وعودا من طرف مسيري الشركة أنهم سيقومون بالموافقة على مطالب الساكنة وأن يتم التوافق بين الجميع.

الاربعاء 3 فبراير - 17:15



مصدر : nadorcity.com.