الـ”سيديجي” يحدث تغييرات جذرية بالسعيدية للنهوض بالقطاع السياحي بالمنطقة..

الـ”سيديجي” يحدث تغييرات جذرية بالسعيدية للنهوض بالقطاع السياحي بالمنطقة..
أحدث “صندوق الإيداع والتدبير” سلسلة من التغييرات بهيئات تابعة له في منطقة السعيدة، بهدف الرفع من مردوديتها في إنعاش وتنشيط القطاع السياحي بالمنطقة.

وتمثل أولى التغييرات التي أحدثها الصندوق المذكور في فسخ عقد التدبير المفوض الذي كان يربطه بالمجموعة الإسبانية “ميلةmila ” لتدبير فندقين تابعين للصندوق، بالسعيدية، وذلك بعد الانتقادات التي وجهت للمجموعة الإسبانية في تدبيرها للفندقين، بيتش وغاردن، والذي وصف بالعشوائي وغير دي مردودية.

صندوق الإيداع والتدبير فسخ العقد مع المجموعة الاسبانية قبل نهايته، ودون أي تعويض، لكونها لم تلتزم بما تم الاتفاق عليه في دفتر التحملات من أهداف، وتم تعويضها بمجموعة “راديسون بلوز”، التي تم إبرام عقد معها لتدبير الفندقين وجعلهما أكثر جاذبية للسياح من داخل المغرب وخارجه.

كما عملت إدارة الصندوق نفسه على تغيير المسؤول عن إدارة “شركة تنمية السعيدية sds”، بهدف الرفع من مردوديتها، لمواصلة نهجها في إنعاش قطاع السياحة بالسعيدية لما له من مردودية اقتصادية على الجهة الشرقية والمغرب.

المجهودات التي بدلها صندوق الإيداع والتدبير والتي مازال يبدلها، أعطت ثمارها، حيت تم إنجاز عدد من الاستثمارات العقارية والفندقية بالمنطقة، رفع من الطاقة الاستيعابية الفندقية بالمحطة إلى 5000 سرير ، مما ساهم في رفع نسبة السياح المتوافدين عليها، لكن هذه الاستثمارات تبقى غير كافية، لكون اليد الواحدة لا تصفق.

فالمنطقة تحتاج إلى تظافر جهود كل المتدخلين، في مقاربة تشاركية وتكميلية، من وزارة السياحة والمكتب الوطني للسياحة ووكالة تنمية الجهة الشرقية، وولاية الجهة وعمالة بركان ..، وذلك بهدف تنمية المنطقة من خلال الاستثمار الأمثل لمؤهلاتها السياحية، وتوفير بنية تحتية مناسبة وعروض مشجعة، خاصة بعد الأزمة التي ضربت القطاع السياحي بسبب جائحة كورونا.

1 فبراير 2021
مصدر : ariffino.net.