صور.. تبسيط مسطرة الترخيص بالبناء في الوسط القروي موضوع لقاء رفيع المستوى بالدريوش

صور..  تبسيط مسطرة الترخيص بالبناء في الوسط القروي موضوع لقاء رفيع المستوى بالدريوش
انعقد أول أمس الاربعاء 24 ماي 2023 اجتماع يتعلق بمناقشة الإجراءات والتدابير الواجب اتخادها من أجل تنزيل مضامين ومستجدات الدورية المشتركة عدد 160/د – 1049/ الصادرة بتاريخ 28 أبريل 2023 بين وزارة اعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ووزارة الداخلية بخصوص تبسيط مسطرة الترخيص بالبناء في الوسط القروي.

يأتي اللقاء تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الرامية إلى تنمية العالم القروي والحد من الفوارق الاجتماعية والتفاوتات المجالية وفي إطار مواكبة المستجدات القانونية المؤطرة لميدان التعمير والبناء.

اللقاء ترأسه الكاتب العام لعمالة إقليم الدريوش بحضور المفتش الجهوي للتعمير والهندسة المعمارية وإعداد التراب والسيد مدير الوكالة الحضرية للناظور والدريوش وجرسيف وأطر هذه الوكالة ورجال السلطة ورؤساء الدوائر و ممثلي المصالح الخارجية المعنية.

هذا وبعد الكلمة الافتتاحية للسيد الكاتب العام التي انصبت على موضوع اللقاء واهم المستجدات المتعلقة بالدورية ، تطرق السيد مدير الوكالة الحضرية للناظور -الدريوش-جرسيف، لأهمية هذه الدورية والمقتضيات التي جاءت بها لإضفاء المزيد من المرونة والتبسيط ، حيث اندرجت في إطار بعض من مخرجات الحوار الوطني والجهوي حول التعمير والإسكان والتي شكل موضوع البناء بالوسط القروي، أحد محاوره الأساسية، من أجل معالجة وإرساء الحلول لمجموعة من الإشكالات والاكراهات التي ترتبط بعملية البناء بالوسط القروي ويتعلق الامر بأربع نقط أساسية وهي تحديد الدواوير لتيسير عملية الترخيص دون التقيد بشرط الهكتار وتفعيل دور لجنة الاستثناءات وتقديم المساعدة المعمارية والتقنية للمواطن القروي.

وإضافة إلى ذلك، الاقتصار في ملف الترخيص على الوثائق الأساسية، كما يتجلى أيضا الهدف في تحقيق الضمانات الأساسية لمتانة وسلامة البناء حماية للمواطنين بالعالم القروي وتلاه تدخل المفتش الجهوي للتعمير والهندسة المعمارية وإعداد التراب الذي ابسط بدوره الأهداف المتوخاة من هذه الدورية والتي تروم التبسيط والمرونة مع التركيز على أهمية الاتفاقية الجهوية للمساعدة المعمارية والتقنية والتي هي في طور التوقيع من اجل تقديم التصاميم مجانا وكذا تمويل الدراسات المرتبطة بتحديد الدواوير لتيسير عمل اللجنة الإقليمية المحدثة لهذا الغرض.

وجرى إثر ذلك، تقديم عرض مفصل من طرف رئيس قسم الشؤون القانونية بالوكالة الحضرية، ذكر فيه بأهم القوانين التي تؤطر عملية البناء بالعالم القروي، وبسط أهم المستجدات التي تضمنتها الدورية المشار اليها أعلاه.

وفي المناقشة وخلال تدخلات الحاضرين انصب النقاش حول أهمية هذا اللقاء التواصلي الذي كان فرصة للوقوف على أهم المستجدات القانونية المرتبطة بالبناء في الوسط القروي بحيث تم بسط وجهات نظر كافة المتدخلين من خلال قراءة جماعية لمضامين هذه الدورية قصد التنزيل السليم لها.

السبت 27 ماي - 10:23

مصدر : nadorcity.com.