يتم شحنها في 180 ثانية فقط .. فيديو ومعلومات مفصلة عن أول سيارة هيدروجينية صنعها مغربي

يتم شحنها في 180 ثانية فقط .. فيديو ومعلومات مفصلة عن أول سيارة هيدروجينية صنعها مغربي
كرس ترأس االملك لحفل تقديم المركبة الهيدروجينية الأولى بالمغرب، لعودة الحديث حول السيارة التي صدمت تفاصيلها العام الماضي، كل المتتبعين، يوم تم عرضها بفرنسا.

النموذج الأولي للمركبة التي تسمى سيارة الهيدروجين النفعية HUV (Hydrogen Utility Vehicle)، والتي اخترعتها شركة “NamX” (نامكس) لمطورها المغربي فوزي نجاح، سليل مدينة الراشيدية، من شأنها تعزيز علامة "صنِع في المغرب"، وتدعيم مكانة المملكة كمنصة تنافسية لإنتاج السيارات.

وصُمِّم النموذج الأولي لمركبة الهيدروجين لشركة “NamX “نامكس، بشراكة مع المكتب الإيطالي المرموق للتصميم والمتختص في هياكل السيارات (بينينفارينا) مالك التصميم التاريخي لسيارات “فيراري”، فيما تم إبداع التصميم الداخلي للمركبة من طرف كفاءات مغربية.

وسيجري تزويد نموذج مركبة الهيدروجين النفعية HUV (Hydrogen Utility Vehicle) بالهيدروجين عبر خزان مركزي سيجري تعزيزه بـ 6 كبسولات قابلة للإزالة، مما سيمكن من تأمين قدرة مهمة للبطارية وتسهيل شحن الهيدروجين في بضعة دقائق.

ولايعتَبر مظهر المركبة المخترعة الجديدة، هو العنصر المستقبلي الذي يميزها فقط، بل لكون خزانها الرئيسي يتم تدعيمه بـ 6 كبسولات يمكن تغييرها في بضع ثواني، ويمكن لها أن تسير لمسافة تصل إلى 800 كيلومتر.

وتتكون تقنية “NamX” التي حصلت على براءة اختراع، من خزان هيدروجين ثابت و6 كبسولات قابلة للإزالة، ومن المنتظر أن يجري إطلاقها سنة 2025.

ويضع هذا المشروع الرائد المملكة في صلب الدينامية المتجددة، عالميا، والتي تهدف إلى تطوير أشكال جديدة للنقل تجمع بين النجاعة واحترام البيئة.

ويؤكد تقديم سيارة شركة “نيو موتورز”، وهي شركة برؤوس أموال مغربية، والنموذج الأولي لسيارة الهيدروجين لشركة “NamX” “نامكس”، إرادة ملك البلاد تشجيع المبادرات المقاولاتية الوطنية الرائدة والقدرات الإبداعية والنهوض بها، خصوصا لدى الشباب المغربي، التي يجسدها هذان المشروعان.

وتنسجم هاتان المبادرتان الصناعيتان تمام الانسجام مع التعليمات الملكية التي تروم توجيه القطاع الخاص نحو الاستثمار المنتج، خصوصا في القطاعات المتطورة والمستقبلية، وتحفيز انبثاق جيل جديد من المقاولات في المملكة.

الاربعاء 24 ماي - 16:40
مصدر : nadorcity.com.