أزمات مناخية غير مسبوقة.. حرائق وفيضانات بأوروبا

أزمات مناخية غير مسبوقة.. حرائق وفيضانات بأوروبا
في الوقت الذي يصارع فيه رجال الإنقاذ الزمن في إسبانيا منذ السبت 20ماي الجاري، من أجل إخماد الحرائق التي أتت على مساحات شاسعة من المحاصيل والغابات، يكافح نظراؤهم افي إيطاليا في الضفة الأخرى من أجل إنقاد الأرواح بسبب الفيضانات التي تشهدها مناطق بشمال شرق البلاد.

هذا، وأعلنت السلطات الإسبانية، أن رجال الإطفاء يكافحون حريقا في منطقة إكستريمادورا الإسبانية غرب البلاد الإيبيرية، بمساحة تبلغ 8500 هكتار، ويأملون في تحقيق تقدم كبير بمشاركة 600 رجل إطفاء من اسبانيا والبرتغال اليوم.

ووفق مصادر إسبانية، قال منسق الدفاع المدني نيفيس فيلار: “نأمل أن نوجه ضربة كبيرة اليوم للحريق”. وأضاف فيلار: “هناك الكثير من الموارد على الأرض والعمل الذي نقوم به مكثف جدا”، مشيرا إلى أن الرياح ضعيفة في المنطقة.

وفي تصريح آخر لديفيد بارونا، وهو قائد وحدة الطوارئ العسكرية لمحطة “تي في إي” الحكومية الاسبانية، قال، إن “الحريق محصور حاليا في منطقة واحدة والعمل جار لمنعه من أن يخرج منها’’.

وبحسب صحيفة نوتياس الإسبانية، فإن سلطات المدينة، قد أعلنت أول أمس الجمعة عن إجلاء نحو 700 شخص من أربع بلدات صغيرة في غرب إسبانيا بسبب حريق الغابات الذي التهم نحو 8 آلاف هكتار.

وتشتبه السلطات -يقول المصدر- في أن الحريق الذي اندلع ليلة الأربعاء، قد تم إشعاله عمدا من طرف جهات مجهولة.

في سياق آخر ذي صلة، أُجبر أكثر من 36 ألف إيطالي على مغادرة منازلهم بسبب الفيضانات في شمال شرقي البلد، حيث أدى ارتفاع منسوب المياه إلى غمر المنازل الايطالية، وأسفرت الانهيارات الأرضية عن عزل قرى صغيرة، اليوم السبت.

ومازالت إيطاليا تشهد كارثة إنسانية منذ مطلع الأسبوع، حيث ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات التى اجتاحت مقاطعة إميليا رومانيا إلى 14 قتيلا.

وذكرت وكالة “أنسا” الإيطالية، أنه حدث أكثر من 280 انهيارا أرضيا بسبب سوء الأحوال الجوية في كل من إميليا رومانيا، منها 120 انهيارا مهمّا بشكل خاص في 58 بلدية، وأكثر من 100 في مقاطعة فورلي تشيزينا ، وعلى وجه الخصوص 71 في موديليانا على جبال الأبينيني. من ناحية أخرى ، تم تسجيل أكثر من 50 فيضانًا في 42 بلدية في إميليا رومانيا: 15 في منطقة بولونيا ، و13 في منطقة رافينا، و12 في منطقة فورلي سيسينات، و 2 في منطقة ريميني. ليرتفع عدد المستخدمين المعزولين حاليا عن شبكة الكهرباء بين مقاطعتي فورلي تشيزينا ورافينا إلى 34 ألفا.

وأضافت "أنسا”: وجد أكثر من 3100 شخص ضيافة في المكاتب التي أنشأتها البلديات ، منها 2500 في منـطقة رافينا و 420 في منطقة بولونيا و 200 في منطقة فورلي تشيزينا وسبعة في منطقة ريميني. لتستمر العمليات لتأمين المنازل المعرضة للخطر ، والتي تشمل أيضا 562 رجل إطفاء الذين وصلوا من خارج المنطقة، وأكثر من 250 من الأمس مجهزين بأكثر من 125 مركبة.

ووفق ذات المصدر، فإن مقاطعات بولونيا وتشيزينا وفورلي ورافينا دمرتها الأنهار والجداول في الفيضانات لتعلن حالة الطوارئ أن الفياضانات تسببت حتى الآن في مقتل 14 شخصًا وتشريد أكثر من 15 ألفًا.

وتجدر الإشارة إلى أن العام الماضي في إسبانيا، احترق نحو 267 ألف هكتار، مما يجعله من أكثر السنين ازدحاما بالتدمير والكوارث الطبيعية منذ 1994 ، حسب إحصاءات حكومية اسبانية، فيما سجلت اسبانيا هذا العام ، أعلى درجات الحرارة والجفاف في شهر أبريل الماضي، مما جعل ما يقارب 30٪ من البلاد تعاني الآن من “حالة طوارئ” أو “حالة تأهب” من الجفاف.

الاثنين 22 ماي - 10:22
مصدر : nadorcity.com.