محامي لناظور سيتي: مقترح تمكين المرأة من الولاية على الأبناء ضروري لكنه لا يرقى لتحقيق المساواة

محامي لناظور سيتي: مقترح تمكين المرأة من الولاية على الأبناء ضروري لكنه لا يرقى لتحقيق المساواة
بعد النقاش الواسع والجدل الكبير الذي أثارته مسألة ولاية المرأة على الأبناء، اقترحت إحدى المبادرات التشريعية تمكين المرأة في المغرب من الولاية على أبنائها بشكل متساوي، وبنفس درجة الأب.

وفي هذا الإطار، قال زكرياء البورياحي، محام بهيئة الناظور، في تصريح له لناظور سيتي، "إن الإشكال المطروح يكمن في أن المشرع المغربي أعطى الولاية للأب على أولاده القاصرين منذ أن يولدوا وإلى غاية بلوغهم سن الرشد القانوني".

وأوضح البورياحي، أن الولاية الممنوحة للأب على أبنائه القاصرين لا تنتقل إلى الأم إلا إذا توفي الأب أو في حالة غيبته، أو بفقدان أهليته، أو بوجود مانع له.

وأكد المتحدث ذاته، أن الواقع يطرح العديد من الإشكالات في الوقت الذي يكون فيه مانع مؤقت لدى الأب، سواء أثناء قيام العلاقة الزوجية كما هو الشأن في حالة إهمال الأب لبيت الزوجية، أو حتى بعد انفصال العلاقة الزوجية وإسناد الحضانة للأم.

وأبرز المصدر، أنه في مثل هذه الحالات المشار إليها، يمنع على الأم الحصول على الوثائق الضرورية الخاصة بأبنائها كاستخراج الوثائق الخاصة بالمحضون أو الوثائق التي تتعلق بتمدرس الإبن، وغيرها من الوثائق الإدارية المرتبطة بمختلف الأمور الأساسية الخاصة بالأبناء، وذلك بما يصون مصلحتهم الفضلى، وبما يتماشى مع ما تقتضيه المصلحة الفضلى للطفل، يضيف المصدر.

ويرى المحامي، أنه على الرغم من أن مثل هذه المقترحات ضرورية، إلا أنها لا ترقى إلى طموح مساواة الأم مع الأب حول الولاية على الأبناء.

وأورد المتحدث، أن مسألة الولاية ستكون حتما ضمن نقاشات التعديل المرتقب لمدونة الأسرة في مجملها في المستقبل.

يشار إلى أن، المقترح القانوني الذي تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة، يهدف إلى تعديل المادتين 236 و238 من مدونة الأسرة، بغاية جعل الولاية على الأبناء عند الأبوين بنفس المستوى.

الاثنين 15 ماي - 10:19
مصدر : nadorcity.com.