الصين توفر 100 منحة دراسية دولية لتعلم اللغة الصينية بالمغرب

الصين توفر 100 منحة دراسية دولية لتعلم اللغة الصينية بالمغرب
أعلن رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، تشاو ليجي، يوم أمس السبت بالرباط، أن الصين ستوفر 100 منحة دراسية دولية لتعلم اللغة الصينية بالمغرب، ومئة مقعد في المخيم الصيفي الذي ينظم بالصين الشعبية، وذلك من أجل “نشر ودعم تعلم اللغة الصينية بالمغرب بصورة فضلى،.

وأضاف الصيني ليجي، في كلمة ألقاها في حفل استقبال نظمه على شرفه معهد “كونفوشيوس” بجامعة محمد الخامس، أنه سيجري أيضا توفير عدد من المعدات لتعلم اللغة الصينية عبر الانترنيت لفائدة الجامعة وألف كتاب لتعليم اللغة والثقافة الصينيتين.

ووفق تصريح المسؤول الصيني فإن معهد “كونفوشيوس”، يعتبر منصة مهمة للعالم للتعارف وكذا التعرف على الصين وأيصا للتعارف بين الصين والمغرب والصين وإفريقيا.

وأشار ممثل الصين، إلى أن هذا المعهد قدم على مدى أكثر من عشر سنوات، مساهمات إيجابية لتعزيز التواصل ومن أجل الإستفادة المتبادلة بين الثقافتين الصينية والمغربية وتقوية التعاون بين الشعبين.

من جهته، صرح رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط بالنيابة فريد الباشا، للقناة الاخبارية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن زيارة رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، لمعهد “كونفوشيوس” التابع لجامعة محمد الخامس، تثبت عمق العلاقات الثقافية والجامعية بين البلدين.

وأضاف فريد الباشا، في الكلمة ألقاها بالمناسبة أن المغرب يسجل أكبر عدد من معاهد “كونفوشيوس” الدول العربية، والذي لا يعد من محض الصدفة، بل بالإيمان القوي بدور الثقافة في تقريب الامم.

ومن جهته اعتبر الكاتب العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار، محمد خلفاوي، في كلمة ألقاها نيابة عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن مبادرة تخصيص 100 مقعد لإجراء تداريب في اللغة الصينية و 100 منحة دراسية للطلبة المغاربة تأتي لتاكيد العلاقات التاريخية والمتميزة المتينة التي تجمع المغرب وجمهورية الصين الشعبية.

هذا وأشاد بعراقة الصداقة التي تربط بين البلدين، والتي تترجمها العلاقة الدبلوماسية التي تعود إلى سنة 1958 والتي مافتئ العمل على توطيدها وترسيخها، تماشيا مع رؤية قائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس و الرئيس الصيني شي جين بينغ .

من جهتها، أكدت مديرة معهد “كونفوشيوس”، بجامعة محمد الخامس بالرباط، كريمة الياتريبي، في تصريح مثيل، أن الزيارة التي ستعرف تقديم منح لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي لفائدة الطلبة المتفوقين من أجل إتمام دراستهم بالصين و الإستفادة من المخيم الصيفي، ستساهم في تعزيز التواصل بين المغرب و الصين، سيما وأن المعهد إلى جانب تقديمه دروس في اللغة الصينية يساعد الطلبة على استكشاف الثقافة الصينية.

ويأتي تنظيم هذا اللقاء في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها تشاو ليجي إلى بلدنا على رأس وفد رفيع المستوى، والتي تعكس مدى عمق ومتانة العلاقات بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية.

الاحد 14 ماي - 19:16
مصدر : nadorcity.com.