ردود أفعال متباينة بعد إنزال ربان طائرة أساتذة جامعيين بالقوة

ردود أفعال متباينة بعد إنزال ربان طائرة أساتذة جامعيين بالقوة
تسبب قرار ربان طائرة الخطوط الملكية المغربية يوم الخميس 11 مايو 2023، بإنزال خمسة أساتذة جامعيين بالقوة في مطار لاس بالماس بجزر الكناري في جدل واسع. وأعرب الأساتذة الذين تم إنزالهم عن غضبهم، واعتبروا هذا الأمر إهانة لهم ولمهنتهم، حيث كانوا في طريق عودتهم من رحلة عمل ولم يتوقعوا تعرضهم لهذا الموقف المحرج.

وأكدوا أنهم لم يرتكبوا أي مخالفة أو انتهاك للقوانين، وأن ما حدث كان بسبب سوء فهم وتصرفات غير مهنية من جانب طاقم الطائرة.

ومن ناحية أخرى، أكد مصدر داخل الخطوط الملكية المغربية أن القصة التي أشيعت في وسائل الإعلام عن الأساتذة الخمسة هي زائفة، وأوضح أن القضية بدأت عندما قدم أحد الأساتذة نفسه بوقاحة وتجاهل مقعده المحدد وأراد تغييره.

وأضاف المصدر أن تغيير المقعد بدون إذن من الربان هو أمر مرفوض على جميع خطوط الطيران العالمية، وذلك لأسباب تقنية تتعلق بتوزيع الوزن على الطائرة.

وطلبت المضيفة من الأستاذ العودة إلى مقعده المخصص في الطائرة بسبب وجود منفذ للطوارئ في المقعد، ورد الأستاذ بأنه مريض ورفض تغيير مكانه، وزاد قائلاً "واش نحيد سروالي باش تأكدي".

واضطر هذا الوضع الربان للتدخل، والذي استدعى الشرطة لإنزال الأستاذ في مطار لاس بالماس بعدما رفض الالتزام بتعليمات المضيفة، يقرر بعض الأساتذة الآخرين في الطائرة التضامن معه والنزول.

وقد أثارت هذه الحادثة جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انتقد بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي تصرفات ربان الطائرة، وأكدوا على ضرورة احترام كرامة الركاب والتعامل معهم بطريقة احترافية ومهنية.

بينما أشاد البعض الآخر بالربان لتصرفه بموجب القانون وبحرفيته في حماية ركاب الطائرة. كما أكد البعض ضرورة تطبيق القانون على الجميع بدون تمييز سواء تعلق الأمر بمواطن عادي أو أستاذ أو وزير.

الاحد 14 ماي - 01:00
مصدر : nadorcity.com.