تقرير بيئي يحذر من ناقلات البترول الروسية.. السواحل المغربية في خطر

تقرير بيئي يحذر من ناقلات البترول الروسية.. السواحل المغربية في خطر
حذر تقرير بيئي حقوقي دولي من تداعيات بيئية محتملة لناقلات روسية للبترول، ويشير التقرير إلى خطر كبير يهدد القارتين الأوروبية والأفريقية المتاخمتين لممر بحري هام يعرف بـ "أسطول الظل" والذي يقع بالقرب من جبل طارق (مياه البوغاز)، وهو ما يثير المخاوف بشأن الكوارث البيئية التي قد تحدث في المنطقة.

ويوصي التقرير بضرورة اتخاذ إجراءات وقائية فورية لمنع حدوث أي ثلوث بيئي في المنطقة، وذلك لتجنب تأثيرات سلبية على النظام الإيكولوجي والأشخاص الذين يعيشون في المنطقة.

ويؤكد التقرير أن المخاطر المحتملة ليست مقتصرة على التأثير البيئي، بل تتضمن أيضاً المخاطر الاقتصادية، إذ من غير المرجح أن تدفع شركات التأمين تعويضات عن الأضرار التي قد تلحق بتلك الدول، في حال حدوث أي حادث بحري.

ويوصي التقرير بالتعاون والتنسيق بين الدول لتحسين السلامة البحرية وتقليل المخاطر التي قد تهدد الجميع.

وقد اعتبر بعض المحللين والخبراء في الشأن الدولي أن هذا التقرير يأتي في إطار الحرب الإعلامية التي تتعرض لها روسيا من الغرب، وأن الهدف منه هو تشويه سمعة روسيا وإثارة الرأي العام الدولي ضدها.

بينما يرى آخرون أن هذا التقرير يأتي في إطار محاولات دول الغرب للحد من النفوذ الروسي في المنطقة، وخاصة في ظل التوترات السياسية الحالية بين روسيا والدول الغربية.

ومع ذلك، يشدد البعض الآخر على أن التحذير من مخاطر الناقلات الروسية البيئية لا يمكن تجاهله، وأنه ليس مجرد حملة إعلامية أو محاولة للحد من النفوذ الروسي، بل هو تحذير حيوي يجب الأخذ به بجدية. فحوادث نقل البترول يمكن أن تؤدي إلى كارثة بيئية خطيرة، تلوث البيئة، وتأثيرات سلبية على الصحة العامة والاقتصاد، ولذلك يتعين تفاديها بكل السبل الممكنة.

الثلاثاء 9 ماي - 19:48
مصدر : nadorcity.com.