عاملة تثور في وجه "المشغلين".. يعتبروننا كالحشرات وينتهكون حقوقنا بشكل فاضح

عاملة تثور في وجه "المشغلين".. يعتبروننا كالحشرات وينتهكون حقوقنا بشكل فاضح
ثارت صليحة أوعايد، عضوة المكتب النقابي لأعوان الحراسة والنظافة والطبخ بالمؤسسات التعليمية المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بالناظور، في وجه "الباطرونا" مؤكدة أن الانتهاكات التي تتعرض لها هذه الفئة من الطبقة لا تعد ولا تحصى في وقت يتم فيه استغلال عدم قدرتها الدفاع عن نفسها في هضم حقوقها الدستورية والقانونية.

وأكدت هذه العاملة التي كانت تتحدث بحرقة خلال مهرجان خطابي أقامه الاتحاد المغربي للشغل بالناظور بمناسبة عيد الشغل (فاتح ماي)، على ضرورة الدفاع عن حقوق فئة العاملين والعاملات في قطاع النظافة والطبخ والحراسة والعاملات المنزليات، معتبرة أن هذه الفئة هي الأكثر تعرضا للضرر بسبب تعسفات المشغلين.

وقالت "المشغلون يعتبروننا حشرات، ويستغلون أمية أغلب العاملات في النظافة والطبخ والمنازل وجهلن بالقانون، حيث يمنحون لهن أجورا هزيلة مقابل أعمال شاقة تسبب الكثير من الإرهاق والأمراض".

وسلطت المحتجة، الضوء على جملة من الحقوق التي يجب أن يتمتع بها كل العمال سواسية، انطلاقا من التصريح بهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والتغطية الصحية والحق في التقاعد، مؤكدة أن إغفال هذه الشروط من طرف المشغلين يؤدي بالكثير من الفئات إلى الطرد التعسفي بعد الوصول إلى سن تصبح فيه العاملات عاجزات عن القيام بمهامهن لأسباب صحية.

إلى ذلك، دعت صليحة أوعايد، جميع العاملات في القطاعات المذكورة، إلى الالتفاف على إطارهن النقابي ومواصلة النضال إلى غاية انتزاع حقوقهن المشروعة والتصدي لكل محاولات الاستغلال والانتهاكات المفضوحة.

الاثنين 1 ماي - 19:44

مصدر : nadorcity.com.