المغرب والجزائر يحتلان الصدارة على مستوى التسلح في شمال أفريقيا

المغرب والجزائر يحتلان الصدارة على مستوى التسلح في شمال أفريقيا
يحتل المغرب والجزائر صدارة الدول الأكثر إنفاقًا على التسلح في شمال إفريقيا. وبحسب المعطيات، يمثل هذان البلدان معًا 74 في المائة من الإنفاق العسكري في شمال أفريقيا، وفقًا لما أعلنه أحدث تقرير صادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام "سبيري".

ويسلط تقرير معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام الضوء على أن المغرب حافظ على نفس المبلغ فيما يتعلق بإنفاقه العسكري في عام 2022 مقارنة مع عام 2021، بإجمالي 5.4 مليار دولار.

ومن جهتها، أنفقت الجزائر 9.1 مليار دولار على مشترياتها العسكرية عام 2022، بانخفاض نسبته 3.7 في المائة عن العام السابق.

كما أظهر تقرير معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام أن الإنفاق العسكري في شمال إفريقيا انخفض بنسبة 3.2 في المائة عام 2022 مقارنة بالعام السابق، لكنه ارتفع بنسبة 11 في المائة مقارنة بعام 2013.

وقد يرجع هذا الانخفاض إلى وباء كوفيد19 والأزمات الاقتصادية والسياسية. في بعض دول المنطقة. وعلى الرغم من هذا التراجع، لا يزال المغرب والجزائر أكبر مساهمين في الإنفاق العسكري في شمال إفريقيا، حسب التقرير.

وفيما يتعلق بالإنفاق العسكري العالمي، أشار التقرير إلى أنه زاد بشكل كبير في عام 2022، ووصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2.24 تريليون دولار، بزيادة قدرها 3.7 في المائة.

وكانت الولايات المتحدة والصين وروسيا، أكثر الدول إنفاقا على الدفاع في عام 2022، حيث شكلت معًا 56 في المائة من الإنفاق العسكري العالمي.

الثلاثاء 25 أبريل - 19:17
مصدر : nadorcity.com.