تقرير: ارتفاع أسعار المواد الغذائية في المغرب بنسبة تفوق 16% خلال مارس 2023

تقرير: ارتفاع أسعار المواد الغذائية في المغرب بنسبة تفوق 16% خلال مارس 2023
تقرير حديث صادر عن "المندوبية السامية للتخطيط" يفيد بأن أسعار المواد الغذائية في المغرب ارتفعت بنسبة تفوق 16 بالمائة خلال شهر مارس 2023.

ووفقًا للتقرير، فإن الأسعار ارتفعت بنسبة 8.2 بالمائة، مع ارتفاع مؤشر المنتجات الغذائية بنسبة 16.1 بالمائة و3 بالمائة للمنتجات غير الغذائية، مقارنة بشهر مارس من العام الماضي.

وتشير المؤشرات إلى ارتفاع في أسعار الفواكه بنسبة 3.4٪، والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 2.2٪، والحليب والجبن والبيض والقهوة والشاي والكاكاو بنسبة 0.3٪، والسكر والمربى والعسل والشوكولاتة والحلويات بنسبة 0.2٪ والخضر والخبز والحبوب بنسبة 0.1٪. في المقابل، تراجعت أسعار اللحوم بنسبة 0.8٪ والزيوت والدهون بنسبة 0.1٪.

وفيما يتعلق بالمدن المغربية، التي شهدت أكبر الارتفاعات في مؤشر أسعار المستهلك أثناء شهر مارس الماضي، فجاءت كلميم على رأس القائمة بنسبة 1.4٪، متبوعة بالحسيمة بنسبة 1.2٪ وبني ملال 0.8٪ ومراكش 0.7٪ وأكادير وفاس وتطوان والعيون 0.3٪ والقنيطرة، وطنجة وسطات بنسبة 0.2٪، في حين سُجّل انخفاض في الأسعار بنسبة 0.3٪ في الدار البيضاء والرشيدية، وبنسبة 0.1٪ في وجدة والرباط وآسفي.

يُذكر أن مؤشر التضخم الأساسي يعد مؤشرًا حيويًا لقياس تطور الأسعار في الاقتصاد، حيث يُقدر بناءً على متوسط أسعار السلع والخدمات الأساسية التي تتم مراقبتها من قبل البنك المركزي أو الهيئات الإحصائية الرسمية.

ويستخدم هذا المؤشر عادة في عمليات صياغة السياسة النقدية والاقتصادية للدول، حيث يُمكنه توفير نظرة شاملة على التضخم الحقيقي في الاقتصاد بعد استثناء التقلبات العابرة في الأسعار.

وتعد ارتفاع أسعار المواد الغذائية في المغرب خلال شهر مارس 2023 من بين الأسباب الرئيسية التي أدت إلى ارتفاع مؤشر التضخم الأساسي، حيث تعتبر هذه المواد من السلع الأساسية التي يعتمد عليها المواطنون في حياتهم اليومية. ويترقب الكثيرون تطورات الأسعار في الفترة القادمة، خاصة مع تزايد الضغوط الاقتصادية والمالية على الأسر.

الاحد 23 أبريل - 18:58
مصدر : nadorcity.com.