شاهدوا المعاناة من أسواق الريف.. تضرر القدرة الشرائية بسبب موجة الغلاء وفئات تتمنى إلغاء شعيرة العيد

شاهدوا المعاناة من أسواق الريف.. تضرر القدرة الشرائية بسبب موجة الغلاء وفئات تتمنى إلغاء شعيرة العيد
تفاقمت أضرار غلاء أسعار المواد الإستهلاكية على ساكنة مدن الريف وقدرتهم الشرائية، فبات يشتكي المواطنون من كونهم تفاجؤوا بالسقف الذي وصلت إليه زيادات الأثمنة داخل وخارج الأسواق، وفي خضم ذلك عبر عدد من هؤلاء لـ "مايكروفون" الموقع، وبكت قلوب دون إعلان الدموع منذرة بالمس الخطير بقوت المواطنين بالمدينة، على غرار ما يحدث بباقي مدن المملكة.

وقبل عيد الفطر بساعات، يحس هؤلاء بأزمة جديدة أردفت أزمات أخرى، تلحقهم ولا زال وطيسها لا محالة يرتفع خصوصا مع ما عانوه من ضعف قدرهم الشرائية عن اقتناء ملابس العيد لأبنائهم، ومن أجل إيصال صوت المواطنين إلى الحكومة المغربية، تجري "ناظورسيتي" كالعادة رصدا لآراء المواطنين، وارتساماتهم حول الأوضاع الاجتماعية، ومدى قدرة أولاء وهؤلاء على مواكبة تكاليف المعيشة.

وأكد المتحدثون للموقع، عدم قدرتهم على مواكبة الموجة الجديدة لغلاء أسعار المواد الغذائية من خضر ولحوم وألبسة، مطالبين بإلغاء شعيرة عيد الأضحى المقبل.

هذا يحدث خصوصا وأن الأجور والمداخيل (الهزيلة أصلا) ضلت على حالها ولم ترتفع من أجل التخفيف من حدة التضخم، وهو ما تسبب في ارتفاع نسب الفقر، يرى المتحدثون للموقع.

هذا، ولا حديث في أسواق الدريوش والريف عامة، إلا سوى عن الغلاء والأزمة التي أصبحت تحاصر أرباب الأسر من جميع النواحي لاسيما منذ العشر الأواخر من رمضان حيث يكثر الاستعداد لعيد الفطر.

ورصدت كاميرا ناظورسيتي ركودا غير مسبوق مقارنة مع السنوات الماضية قبل جائحة كورونا وإغلاق معابر مليلية، حيث أكد أكثر من وافد أن اقتناء الخضر واللحوم أضحى صعبا، فما بالك بملابس العيد، أو بكبش

ويتأسف مواطنون عن الحالة التي ظهرت عليا أسواق الريف، مؤكدين أنهم زاروا عددا من المحلات لكنهم وجدوا أنفسهم غير قادرين على توفير مصروف العيد لأطفالهم الأمر الذي جعلهم يغادرون بخيبات كثيرة، ما جعلهم يستنجدون في الروبورتاج أدناه بأمير المؤمنين عاهل البلاد.

الجمعة 21 أبريل - 12:58

مصدر : nadorcity.com.