فر من طائرة.. "حراك" مغربي يثير الفوضى بمقر قنصلية مغربية

فر من طائرة.. "حراك" مغربي يثير الفوضى بمقر قنصلية مغربية
حاول مهاجر غير نظامي، ذو جنسية مغربية، وينتمي إلى المجموعة التي نفذت مخطط الفرار من مطار بالما في العام 2021، أن يخوض اعتصاما الجمعة الماضية، داخل مقر القنصلية المغربية في بالما، بعد أن أخبره المسؤولون أنه لا يمكنه الحصول على أية مساعدة، قبل تدخل الشرطة الإسبانية التي قامت اعتقاله.

ووقعت حادثة هروب مهاجرين مغاربة من طائرة بمطار بالما دي ماريوركا الإسباني، أثناء رحلة مباشرة من الدار البيضاء إلى إسطنبول التركية، شهر نونبر 2021، وعادت الواقعة إلى الواجهة من جديد، بعد ظهور تفاصيل حول ظروف الرحلة والحالة الصحية للراكب الذي انتابته نوبة مرض السكري خلال الرحلة المذكورة.

وفي دجنبر الماضي (2022)، باشرت السلطات القضائية في اسبانيا، ترتيبات ترحيل مجموعة من المغاربة، الذين حاولوا، في سيناريو مشابه لحادث بالما، الفرار من طائرة هبطت اضطراريا في برشلونة، حيث تم ترحيل 4 متهمين، في انتظار ترحيل 10 آخرين على مراحل.

وأوكلت النيابة العامة المختصة، لمصالح الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، مهمة البحث مع المتهمين والاستماع إليهم، على خلفية استغلالهم حالة مخاض امرأة داخل الطائرة، وفرارهم منها بعد هبوطها اضطراريا في مطار “إلبرات”.

هذا، وفي يناير الماضي، أفادت وسائل إعلام إسبانية، أن القضاء الإسباني قرر الإفراج عن 22 مهاجرا مغربيا، بشكل مؤقت بعد محاكمتهم يوم أمس الثلاثاء، بعدما أرغموا طائرة على الهبوط بشكل اضطراري في مطار "بالما" خلال سنة 2021.

وقد جاء قرار المحكمة الإقليمية لجزر البليار، وفقا للمصادر الإعلامية ذاتها، بعدما تم تعديل جريمة التحريض وتشديد النيابة العامة على أن تلك الوقائع حسب المحكمة العليا، لا تدخل في نطاق جريمة التحريض، مبرزة أن الإجراءات القضائية بالنسبة لجرائم الإكراه سيتم مواصلتها.

الثلاثاء 18 أبريل - 12:37
مصدر : nadorcity.com.