التقدم والاشتراكية بالناظور ينظم لقاء، لمناقشة مشكل ارتفاع الأسعار بالمملكة

التقدم والاشتراكية بالناظور ينظم لقاء، لمناقشة مشكل ارتفاع الأسعار بالمملكة
نظم الفرع الاقليمي لحزب التقدم والاشتراكية بالناظور ليلة الجمعة 14ابريل أمسية رمضانية بطعم سياسي، تفاعلا مع ما تشهده الساحة الوطنية من تسارع في نسبة التضخم ودوره في الارتفاع الغير مسبوق في أسعار مجمل المواد الغذائية وتأثير ذلك على القدرة الشرائية للمواطنين والمواطنات.

و لتوضيح المفاهيم و تحديد الاسباب و تقييم الإجراءات الحكومية و مقترحات حزب التقدم و الاشتراكية لتجاوز الوضع المغلق، تقدم كل من الرفيق عبد الخالق المحمدي استاذ مبرز في ثانوية عثمان بن عفان و الرفيق ياسر التيزيتي الكاتب الاقليمي للحزب و كلاهما الحاصلين على دبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد بعرضين متميزين . بحيث فصل الاستاذ المحمدي مفهوم التضخم وطريقة قياسه و المواد الاستهلاكية التي يشملها و بسط بالملموس اسباب التضخم في علاقته بالكتلة النقدية و قانون العرض و الطلب ،مؤكدا ان السبب الرئيسي للتضخم يعود لأسباب هيكلية و بنيوية و ثقل الاحتكار و المضاربات ،محذرا من خطورة ان يؤدي عدم التحكم فيه لانهيار تام للاقتصاد الوطني.

في حين تناول الرفيق التيزيتي الجانب السياسي من الموضوع مدققا بشكل مستفيض في الاسباب الداخلية و الخارجية و عرج على مشكل التفسير المضارب للتضخم بين مؤسسات الدولة (الحكومة و بنك المغرب و المندوبية السامية للتخطيط) معتبرا ان الاسعار لن تعود لحالها العادية رغم ما ستعرفه من انخفاض طفيف مستقبلا. نتيجة عوامل التوريد و ارتفاع كلفة الإنتاج و غيرها ..ثم وقف عند الإجراءات التي اتخذتها الحكومة ( دعم النقل – الطاقة -،) بحيث اعتبرها إجراءات دون فعالية و لا تأثير على الأسواق ما دامت لم تنجح في خفض الاسعار .

وأشار إلى، إنعكاس أزمة الاسعار على السلم الاجتماعي والاستقرار و تعميق للتفاوتات الطبقية و العودة للفقر و ما يفرزه من أزمات اجتماعية و امراض و غيرها من عاهات. و في الأخير استعرض مقترحات حزب التقدم و الاشتراكية التي تقدم بها لرئيس ااحكومة من خلال الرسالة المفتوحة

استعمال مقتصيات قانون حرية الاسعار و المنافسة من أجل التسقيف المرحلي لاسعار الموا.

مراقبة الاسعار الوطنية و معالجة اختلال سلاسل التسويق.

استخدام الآليات الجمركية و التخفيف من ضريبة القيمة المضافة tva.

ضبط سوق المحروقات و ما لذلك من إجراءات عملية كفيلة بتامين السوق الداخلي من المواد الاستهلاكية باسعار معقولة لتخفيف الاحتقان و القلق الاجتماعيين.

و تفاعلا مع العرضين تقدم الحضور بالعديد من التساؤلات بطعم الاستياء و القلق كما تقدمت إضافات أغنت اللقاء .

و في الأخير دعا مسير الجلسة الشباب الحاضر للمشاركة السياسية و الانخراط في الاحزاب معتبرا باب حزب التقدم و الاشتراكية مفتوحا للجميع.

الاحد 16 أبريل - 00:32

مصدر : nadorcity.com.