محكمة باريس ترفض شكوى الإمام إكويسن ضد وزير الداخلية الفرنسي

محكمة باريس ترفض شكوى الإمام إكويسن ضد وزير الداخلية الفرنسي
رفضت محكمة باريس شكوى التشهير بالإمام الفرنسي المغربي حسن إكويوسن التي رفعها ضد وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين.

ويتهم دفاع حسن إكويسن الوزير الفرنسي بقيادة حملة ضد موكلهم، ما أضر بسمعته كواعظ ديني، وندد بشكل بظهور درمانين قناة تليفزيونية ووصف إيكويوسن بأنه "جانح، هارب وانفصالي عن المجتمع".

وقضت المحكمة هذا الأسبوع بأنها تفتقر إلى الولاية القضائية للنظر في القضية لأن دارمانين ادلى بهذه التصريحات كجزء من واجباته كوزير. بينما لا يوافق محامي الإمام على هذه المبررات التي ساقتها المحكمة.

وقال دفاع إكويسن أن تصريحات دارمانين لم تكن جزءًا من مهمته كوزير، لكنها كانت جزءًا من مبادرة سياسية شخصية. وهو ما جعل الإمام يقرر استئناف هذا القرار القضائي.

ولد حسن إكويسن، البالغ من العمر 58 سنة في فرنسا، لكن دارمانين أجبره على مغادرة الأراضي الفرنسية بسبب عدم تجديد تصريح إقامته. ووقع وزير الداخلية الفرنسي على أمر الطرد بسبب تصريحات أدلى بها الإمام "تتعارض مع قيم الجمهورية".

وجاء أمر الطرد من فرنسا نتيجة دخول قانون مثير للجدل يوصف بأنه "مناهض للمسلمين" حيز التنفيذ في غشت 2021. وكان إيكويسن قد غادر مقر إقامته في فرنسا بعد أن علم أن تصريح إقامته لن يتم تجديده وذهب إلى بلجيكا.

ورات السلطات الفرنسية أن الرجل فر لتجنب تسليمه إلى المغرب، من ناحية أخرى، يدعي الإمام أنه غادر الأراضي الفرنسية قبل صدور أمر الطرد.

واعتقل الخطيب بعد شهر في بلجيكا بعد أن وضعته المحاكم الفرنسية على قائمة المطلوبين للعدالة الأوروبية. في البداية لم ترغب بلجيكا في تسليم الإمام إلى فرنسا بعد أن قال إيكويسن بأنه لن يحصل على محاكمة عادلة في فرنسا. لكن في نهاية المطاف قامت بروكسيل بتسليمه ليتم ترحيله إلى المغرب.

السبت 15 أبريل - 21:35
مصدر : nadorcity.com.