شاهدوا.. ساكنة الحسيمة بدون أدوية طيلة اليوم

شاهدوا.. ساكنة الحسيمة بدون أدوية طيلة اليوم
علق الصيادلة بالحسيمة على أبواب صيدلياتهم يافطات تحمل إعلان الإغلاق المبرمج بسبب الإضراب اليوم، وذلك طيلة أيام من هذا الأسبوع، وقد رصدت عدسة ناظورسيتي إقفال صيدليت مدينة الحسيمة منذ فجر اليوم في ظل الإضراب المعمم وطنيا.

وأوصدت الأبواب في وجه المرضى، حتى أن صيدليات الحراسة هي الأخرى غير مبرمجة للفتح هذا اليوم بالحسيمة.

هذا وكانت النقابة الجهوية لصيادلة الحسيمة قد أصدرت بحر الأسبوع الماضي بلاغا موجها لعموم المواطنين بعد أن دعت لخوض إضراب وطني شامل يوم الخميس 13 أبريل 2023 مدته 24 ساعة، محاولة، تذكير المواطنين بحجم معاناة الصيادلة جراء هذا الإضراب الذي يأتي حسب ذات البلاغ من أجل المصلحة العليا للوطن.

وتخوض كل الصيدليات بتراب المملكة بدون استثناء وعلى غرارها تلك المتواجدة بمختلف جماعات الحسيمة، بما فيها صيدليات الحراسة إضرابا عاما يومه الخميس، لمدة 24 ساعة.

وفي مدينة الناظور أيضا، رصدت عدست الموقع، أبوابا موصدة لمختلف هذه الصيدليات في وجه المواطنين.

وعاين ناظورسيتي، إغلاق الصيدليات في بعض أحياء المدينة، مع تجمهر بعض المواطنين حولها والذين عبروا عن تفاجئهم بهذا القرار، خصوصا ذوي الأمراض المزمنة منهم، رغم أن القرار سبقه إعلان معمم، منذ أسبوع.

من جهة أخرى فقد رفع البلاغ، مجموعة من المطالب التي يجب على المسؤولين العمل على تلبيتها، ومن أهمها إعفاء المواطنين من الضريبة على المرض وتخفيض أثمنة الأدوية المكلفة، ومنح الصيادلة حق استبدال الدواء وإشراكهم في كل ما يتعلق بالسياسة الدوائية.

وذكر تقرير للمجلس الأعلى للحسابات، أن هامش الربح في الأدوية بالنسبة للصيادلة أصبح ضخما حيث اعتبر التقرير أن هامشاربح المذكور في المغرب يتجاوز هامش ربح نظرائهم في دول أخرى بشكل كبير، بينما قال أمين بوزوبع إن “ما ورد في التقرير جرى التعاطي معه بشكل غير صحيح، ولم يتم إيصال المعلومة بشكل دقيق إلى الرأي العام”، وهذا من أبرز ما أثار حفيظة الصيادل بالمغرب.

من جهتهم، يرى الصيادلة أن الأرقام التي تضمنها التقرير “غير دقيقة”، على اعتبار أن الربح الذي تحدث عنه ليس ربحا صافيا للصيدليات، بل يتضمن ربح مختبرات صنع الأدوية، والضريبة على القيمة المضافة “TV” التي تأخذها الدولة، ثم ربح الشركات الموزعة للأدوية.

الجمعة 14 أبريل - 21:58

مصدر : nadorcity.com.