فيديو.. "كدية السبت" تنظم رفقة شركائها حملة توزيع قفف تستهدف 150 أسرة

فيديو.. "كدية السبت" تنظم رفقة شركائها حملة توزيع قفف تستهدف 150 أسرة
نظمت جمعية كدية السبت للتنمية والتضامن والبيئة بجماعة إحدادن بالناظور، بشراكة مع جمعية آسيا العالمية، ومنظمة قمر بألمانيا حملة قفة رمضان، والتي تدخل في إطار أنشطتها التضامنية والاجتماعية.

استهدفت الحملة 150 أسرة من الأسر المعوزة والفقيرة بدوار كدية السبت، وأخرى بجماعات مجاورة، والتي لا تستطيع توفير قوتها اليومي.

تم توزيع القفف وإيصالها إلى المستفيدين حتى منازلهم، بعد أن تم تكليف لجنة مختصة أوكلت إليها مهمة تحديد المستفيدين بناء على الحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة وطبيعة عمل معيل أو معيلة الأسرة.

وقد سهر على هذه العملية كل أعضاء جمعية كدية السبت للتنمية والتضامن والبيئة، قاموا باقتناء وتجميع المواد وترتيبها وتوزيعها في حصص متساوية مقسمة حسب مناطق التوزيع.

وأتت هذه المبادرة هذا العام، في ظل الأزمة الإقتصادية الخانقة التي تمر منها بلادنا المغرب، وإرتفاع الأسعار لمختلف أنواع المواد الغذائية الأساسية، ناهيك عن المبادرات التي قامت بها جمعية كدية السبت في نسخ ماضية إستطاعت فيها بفضل جهود أعضائها داخل وخارج أرض الوطن من توزيع قفة رمضان وأضاحي العيد ومبادرات أخرى في شتى المجالات تهم ساكنة كدية السبت بجماعة إحدادن، شهدت استهداف الأسر في المناطق الفقيرة بدوار كدية السبت إحدادن ومناطق أخرى نذكر منها دوار أغمير التابع لجماعة بوعرك بتنسيق مع جمعية المجد للتنمية والأعمال الإجتماعية، ودوار إحماشن ومناطق مختلفة تابعة لنفوذ إقليم الناظور.

وخلال هذه الفترة، كان على جمعية كدية السبت وشركائها جمعية أسياح ومنظمة قمر الرائدتين، والمعروفتين بتقديم المساعدة للأسر المعوزة بشتى الأشكال، مع تكييف نظام التوزيع، إذ تمت عملية التوزيع طبقا للتدابير والشروط والإجراءات التي تسطرها السلطات المحلية.

وشرعت جمعية كدية السبت في العمل على نسخة هذه السنة كما جرت العادة منذ بداية الأسبوع الأول من شهر رمضان الأبرك هذه السنة 2023، تمكنت خلاله الجمعية رفقة منظمة قمر وجمعية أسياح، بفضل مجهودات أعضاء جمعية كدية السبت، من توزيع قفف تضم المواد الغذائية الأساسية موزعة على 150 قفة، بقيمة 600 درهم مغربي للقفة الواحدة، استفادت منها 150 أسرة معوزة وفقيرة.

وتحتوي القفة الواحدة حسب الجمعية، على عشرة كيلوغرامات من الدقيق، وأربعة كيلوغرامات من السكر وخمس لترات من زيت المائدة، و850غرام من الطماطم المعلبة، فضلًآ عن 200 غرام من الشاي الأخضر و 30 بيض، و250 غرام من القهوة، 2 كيلو من التمر وكيلوغرام من العدس والحمص واللوبيا والشعرية والجبنة البيضاء(الفروماج) و5 كيلوغرام من السميدة .

وككل سنة، تقوم الجمعية رفقة شركائها باقتناء المواد التي تشكل أساس المطبخ المغربي في شهر رمضان، والتي تعبر عن الإحتياجات الفعلية للأسر المستهدفة.

في هذا السياق، قال مصطفى كيطار المقيم بالديار الألمانية عن جمعية كدية السبت، أن عملية توزيع قفة شهر رمضان تمت بنجاح ويُسر في أجواء من التعاون والتضامن والمحبة والأخوة، وأن الهدف منها هو محاولة تخفيف ولو القليل من معاناة الأسر الفقيرة داخل دوار كدية السبت، ودواوير مختلفة بإقليم الناظور عامة.

وأضاف كيطار، أنه استفاد ما يناهز عن 150 أسرة أغلبهم من الأرامل والأيتام والعائلات التي تفتقد للإعالة، ويعكس هذا العمل الخيري النموذجي الدلالات القوية للعناية بالأشخاص المعوزين في هذا الشهر الفضيل.

وأكد محمد بوينزاري المقيم بالأراضي المنخفضة هولندا أنه كذلك تندرج هذه المبادرة الإنسانية في إطار تكريس ثقافة التضامن والتآزر وقيم التكافل، مساهمة منها في التخفيف من تكاليف المصاريف الرمضانية تجسيدا لمعاني التضامن المتأصلة في المجتمع المغربي.

ووجه رئيس الجمعية حسن حيبوط نيابة عن باقي أعضاء جمعية كدية السبت شكره الخالص “لكل أعضاء الجمعية ومنخرطيها، وشركائها في هذه المبادرة أعضاء جمعية اسياح ومنظمة قمر، الذين ساهموا في إنجاز هذا العمل النبيل وكذا كافة المحسنين والمحسنات من داخل وخارج المغرب على مساهماتهم في هذا العمل الخيري، وكل من وضع يد العون بالقليل أو الكثير لإدخال الفرح والسرور على كل الأسر المستفيدة لقفة رمضان لهذه السنة.

استغرقت عملية التوزيع أسابيع من التحضيرات وجمع المستفيدين وتنظيم المبادرة على أحسن وجه، لتوزع خلاله أعضاء الجمعية في مناطق مختلفة من منطقة كدية السبت بإحدادن ومناطق أخرى منضوية تحت لواء إقليم الناظور، بمساعدة قلوب بيضاء ساهمت في تيسير عملية التوزيع والدخول إلى الأماكن المعزولة والبعيدة.

وأضاف أعضاء الجمعية أن حرصهم على مساعدة المحتاجين ب كدية السبت يعتبر أساسيًا في تقليل الفوارق داخل المجتمع، وأردفت أن عملهم الإنساني يعتبر تكوينا مهنيا في مجال المساعدة الاجتماعية يجعل تطوعهم داخل الجمعية فرصة للتدريب على التعامل مع الحالات الإنسانية.

وتجدر الإشارة، أن جمعية كدية السبت تستعد لإقتناء سيارة إسعاف بمواصفات عصرية.

جدير بالذكر أن جمعية كدية السبت جمعية تأسست من طرف أشرف أبناء المنطقة داخل وخارج أرض الوطن اختاروا التعبير عن مواطنة إيجابية تخدم الصالح العام عبر القيام بأنشطة إجتماعية مختلفة.

الاربعاء 12 أبريل - 17:46



مصدر : nadorcity.com.