هذه مستجدات مشروع نفق "جبل طارق" الذي سيربط المغرب بإسبانيا

هذه مستجدات مشروع نفق "جبل طارق" الذي سيربط المغرب بإسبانيا
شارك وزير التجهيز والنقل والماء، نزار بركة، وراكيل سانشيز، وزيرة النقل والأجندة الحضرية الإسبانية، الاثنين 10 أبريل، في اجتماع عن بعد للجنة المشتركة الإسبانية المغربية، حيث تداول الطرفان في مشروع الربط الثابت عبر مضيق جبل طارق.

وأكدت مصادر إعلامية إسبانية، أن الوزيرين المغربي والإسباني اتفقا على تطوير استراتجية عامة وخطة عمل للسنوات الثلاث القادمة من أجل إنجاح مشروع نفق "جبل طارق" الذي يعد استراتيجيا لكلا الطرفين.

وحسب الوزيرة الإسبانية، فإن هذا الاجتماع يروم إعطاء دفعة جديدة للدراسات الخاصة بمشروع ذي أهمية جيواستراتيجية قصوى للمغرب وإسبانيا وللعلاقات بين أوربا وإفريقيا”، وذلك منذ اقتراحه قبل أربعة عشر عاما.

وقالت الوزير الإسبانية “إن إسبانيا والمغرب يبدآن رحلة جديدة من إعادة إطلاق هذا المشروع جنبًا إلى جنب مع شركة Secegsa الإسبانية المسؤولة عن دراسة الجدوى حول المشروع ونظيرتها المغربية sned، وكانت الحكومتان في البلدين.

وانعقد الاجتماع المذكور، في ظل استئناف شركة Secegsa الإسبانية عملها في هذا المشروع، بعد عدة سنوات، من دون تخصيص الميزانية ذات الصلة.

وهذه الشركة تم تكليفها بإجراء الدراسات اللازمة، حيث أوضحت الصحف الإسبانية أن ميزانية تقدر بـ2.3 مليون يورو من الأموال الأوربية قد خصصت لتحديث الدراسات المتعلقة بالمشروع.

الثلاثاء 11 أبريل - 02:47
مصدر : nadorcity.com.