شاهدوا.. غلاء المعيشة يؤثر على الرواج التجاري بالعروي

شاهدوا.. غلاء المعيشة يؤثر على الرواج التجاري بالعروي
امتدت موجة الغلاء لتصل إلى مدن وبلدات إقليم الناظور، فبعد حملة الاستنكار الواسعة لارتفاع أسعار المواد الأساسية قبل وبعد رمضان، أصبحت الأسر أمام اكراه آخر خلال هذه الأيام التي تتزامن واستعدادات المسلمين عبر العالم لعيد الفطر.

جماعة العروي، الواقعة تحت نفوذ إقليم الناظور، أصبحت هي الأخرى واحدة من بين المراكز الحضرية التي أثرت عليها موجة الغلاء مما أدى إلى تراجع خطير في الرواج التجاري بمختلف الأسواق ومراكز التسوق، الأمر الذي أكده التجار وحزن بشأن أرباب الأسر.

وفي هذا الإطار، أكد عدد من التجار ممن حاورتهم "ناظورسيتي"، أن الرواج التجاري بالعروي أصبح شبه جامد، وذلك بالرغم قدوم عيد الفطر الذي أصبحت تفصلنا عليه أيام قليلة، لكن الفقر وانعدام فرص الشغل والبطالة والغلاء جعل الكثير من المواطنين يقفون متفرجين غير قادرين على الاستجابة لمتطلبات أبنائهم خلال هذه الأيام.

جدير بالذكر، أن سكان العشرات من المدن خرجوا السبت الماضي للتظاهر احتجاجا على ارتفاع أسعار المواد الغذائية بدعوة من ائتلاف أحزاب يسارية. وعبر المئات من المغاربة عن "سخطهم" حيال ارتفاع تكاليف المعيشة.

وتأتي هذه المظاهرات في وقت يضرب التضخم البلاد، الأمر الذي عرض الحكومة لانتقادات النقابات والمعارضة البرلمانية ووسائل الإعلام المحلية.

وبلغ معدل التضخم 9,4% في الربع الأول من 2023، مقابل 4% في الفترة نفسها من العام الماضي، حسب المندوبية السامية للتخطيط.

وازداد التضخم مع الارتفاع الكبير في أسعار المنتجات الغذائية (+18,2%) في شهر رمضان، الذي عادة ما يرتفع فيه مستوى الاستهلاك.

الاثنين 10 أبريل - 22:07

مصدر : nadorcity.com.