نصائح لتجنب الإمساك خلال شهر رمضان

نصائح لتجنب الإمساك خلال شهر رمضان
تتغير عاداتنا الغذائية خلال شهر رمضان، وتؤثر الوجبات الدسمة والأطعمة المقلية والصلصات والحلويات الدهنية على العبور المعوي، وبالتالي على توازن الأداء الطبيعي للمعدة، وكذلك جميع أعضاء الجهاز الهضمي.

ويعتبر الإمساك من أكثر الأمراض شيوعًا خلال هذا الشهر الكريم. ولتجنب هذا المشكل، حاولت الدكتورة فدوى بلوق وهي أخصائية تغذية، تقديم مجموعة من النصائح.

واوضحت الخبيرة أن الإمساك مشكلة معدية "المعدة" معوية تظهر في شكل براز صلب، وحركات أمعاء أقل تكرارًا، وآلام في المعدة.

وبحسب الدكتورة فدوى بلوق، يمكن أن يكون الإمساك بسبب تناول أطعمة مكررة، وشرب القليل من الماء، وعدم تناول ما يكفي من الاطعمة الغنية بالألياف والتي لديها دور كبير في صحة الجهاز الهضمي.

ومن أجل الوقاية من الإمساك خلال شهر رمضان، توصي أخصائية التغذية بترطيب الجسم جيدًا من خلال تعويض الماء الذي لا يتم تناوله أثناء الصيام، من خلال استهلاك الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم التي تساعد على إرخاء العضلات، وبالتالي إفراغ البراز.

ويتم ذلك من خلال إضافة البقوليات إلى الأطباق، مثل الحمص، والفول، والعدس، فهي فعالة ضد الإمساك. كما يعتبر التين المجفف "الشريحة" أحد أفضل العناصر الغذائية المضادة للإمساك.

بالإضافة إلى ذلك، يُفضل استهلاك ملعقة كبيرة من زيت الزيتون خلال فترة السحور، فبفضل الملين الطبيعي الموجود في زيت الزيتون، ألا وهو الأوليين، يتم تقليل مخاطر الإصابة بالإمساك بشكل كبير.

الاحد 9 أبريل - 15:45
مصدر : nadorcity.com.