سكان الناظور يوجهون رسائل نارية لرئيس الحكومة عزيز أخنوش

سكان الناظور يوجهون رسائل نارية لرئيس الحكومة عزيز أخنوش
وجه مواطنون بالناظور، رسائل نارية لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، معتبرين أن ولاية يمكن اعتبارها من أسوأ الولايات الانتخابية بالمغرب، وذلك بالنظر إلى حجم الإكراهات التي أصبحت تحاصر أرباب الأسر من جميع النواحي بسبب موجة الغلاء والزيادات غير المفهومة في أسعار عدد من المواد الأساسية.

وقال متحدثون لـ"ناظورسيتي"، إنهم كانوا يأملون خيرا في هذه الحكومة، لكن بعد مضي أسابيع قليلة على قبضها لزمام الأمور، أصبحت القدرة الشرائية ترتفع يوما بعد آخر لأسباب غير مقنعة.

وانتقد مواطن آخر، كيفية تعاطي المواطنين مع الأحزاب السياسية، باعتبارهم لا يهتمون بالشأن السياسي سوى في الفترة الانتخابية، الأمر الذي يجعلهم يرتكبون أخطاء شنيعة في عملية التصويت واختيار الحزب الذي يرونه مناسبا لتدبير الشأن العام.

من جهة ثانية، اعتبر شباب أن الحل الوحيد الذي أصبح يراودهم هو الهجرة وعدم البقاء في أرض الوطن، وذلك لعدة أسباب من بينها ارتفاع معدل البطالة وانعدام فرص الشغل وغلاء المعيشة.

ويأتي ذلك في وقت أعلنت فيه المندوبية السامية للتخطيط أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد ارتفع بنسبة 8.2 في المئة مقارنة مع عام 2022، وارتفع في شهر واحد بنسبة 4 في المئة (مقارنة مع شهر ديسمبر الأول 2022).

وتشير المندوبية في مذكرتها أن الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك، ارتفع شهريا بنسبة 5 بالمئة. وشمل الارتفاع مجموعة من المواد الغذائية الأساسية كالخضر والفواكه واللحوم ومنتجات الحليب. وبالمقارنة بين أسعار هذه المواد في الفترة الحالية والفترة ذاتها من العام الماضي، يتبين أن هناك ارتفاعاً بنسبة 16.8 بالمئة.

الجمعة 7 أبريل - 12:54

مصدر : nadorcity.com.