إعادة انتخاب المغرب عضوا في لجنة الأمم المتحدة للمخدرات

إعادة انتخاب المغرب عضوا  في لجنة الأمم المتحدة للمخدرات
قام المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء بنيويورك، إعادة انتخاب المغرب بالتزكية، عضوا في لجنة المخدرات، التي تعتبر هيئة مركزية أممية لاتخاذ القرار بخصوص المخدرات.

وأعيد انتخاب المغرب الذي يتوفر في الوقت الحالي على مقعد داخل لجنة الأمم المتحدة للمخدرات، لمدة أربع سنوات، وذلك ابتداء من فاتح يناير من سنة 2024.

وتعتبر إعادة انتخاب المملكة، في هذه اللجنة لولاية ثالثة على التوالي، تأكيدا إضافيا على الدور الريادي الذي يلعبه المغرب في الجهود الإقليمية والدولية لمحاربة مشكل المخدرات العالمية بجميع تشعباته وأبعاده.

كما أن إعادة انتخاب المغرب، ضمن اللجنة المذكورة، فيها اعتراف كبير بالثقة التي منحتها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة للمغرب، من أجل تعزيز التعاون الدولي والإقليمي الذي يهدف إلى مواجهة آفة المخدرات، خاصة من خلال وضع تجربة المملكة الوطنية الغنية والمثمرة في هذا المجال، رهن الإشارة، والتي تحظى باحترام مجموع الفاعلين الإقليميين والدوليين العاملين في هذا المجال.

وتؤكد إعادة الانتخاب هذه، أيضا، الاختيار الحكيم الأخير للمغرب في ما يخص الاستخدامات القانونية للقنب الهندي، في المجالات الطبية والتجميلية والصناعية، من خلال مصادقة البرلمان في شهر يونيو 2021 على القانون رقم 13.21.

ومن ضمن المهام التي تتولى لجنة المخدرات القيام بها، تحليل وضع المخدرات في العالم، من خلال دراسة القضايا المترابطة للوقاية من التعاطي المفرط للمخدرات، وإعادة تأهيل متعاطي المخدرات، وتوريد المخدرات غير المشروعة والاتجار بها.

كما تقوم اللجنة بالعمل، على تعزيز المبادرات التي يتم اتخاذها على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، بغاية تسريع تنفيذ الالتزامات التي تسعى إلى معالجة مشكلة المخدرات العالمية ومحاربتها.

وتعمل كذلك، على مراقبة تطبيق المعاهدات الدولية المرتبطة بمراقبة المخدرات، وتتخذ القرارات بخصوص جميع القضايا التي لها علاقة بمراقبة المخدرات والمؤثرات العقلية.

الخميس 6 أبريل - 15:56
مصدر : nadorcity.com.