مطالب لوزارة الثقافة للتكفل بأسرة الفنان الذي أحرق نفسه

مطالب لوزارة الثقافة للتكفل بأسرة الفنان  الذي أحرق نفسه
في بيان استنكاري له، اتحاد كتاب المغرب، وزارة الشباب والثقافة والتواصل بالتكفل بأسرة الفنان المسرحي الراحل، أحمد جواد، وتقديم يد المساعدة لها، وإنقاذها من “التشرد والضياع”.

وورد في وثيقة البيان، أن ” الوزارة مطالبة بعد هذه الحادثة بأن تعجل في إخراج قانون إحداث “مؤسسة الفنان”، إلى حيز الوجود، والتي سيوكل إليها الاعتناء بالمشاكل الاجتماعية للفنانين”.

واقل المصدر أن “رحيل فقيد المسرح المغربي، الكاتب والممثل المسرحي أحمد جواد، خسارة كبرى لمشهدنا الإنساني والمسرحي الوطني، وفاجعة مؤلمة لنا جميعا”.

وأضاف الإتحاد الذي يجمع عددا كبيرا من مثقفي وفناني المملكة، أن ” هذه الفاجعة مناسبة لإعادة إطلاق نداء المكتب بضرورة النهوض بالوضع الاعتباري للكاتب المغربي، عبر تمكين الجسم الثقافي من الإمكانيات اللازمة، وتوفير المناخ المحفز والملائم، الذي يستجيب لانتظارات أجيال متعاقبة من المثقفين والكتاب المغاربة، بغاية النهوض بأوضاعهم الاعتبارية، وعلى رأسها دعم أوضاعهم الصحية والاجتماعية والمادية، بما يحفظ كرامتهم ويصونها، ويعزز حقوقهم المادية والمعنوية، ويحفزهم على تحسين أدائهم ومؤهلاتهم”.

وأشارت ذات الوثيقة إلى أن ” التاريخ سيشهد لنضال أحمد جواد ضد هدم المسرح المغربي، وهنا الحديث عن “مسرح محمد عفيفي” بالجديدة، والذي يواجه خيار الهدم منذ وقت طويل”.

هذا، وحل إلى دارالبقاء أحمد جواد، الفنان المسرحي، الذي أضرم النار في جسده قبل أيام أمام مقر وزارة الثقافة بالعاصمة الرباط، في اليوم العالمي للمسرح.

وكان الفنان المتوفي قد احتج حرقا ضد ما اعتبره إقصاء له من المشاركة في الأنشطة الفنية.

وقد كان أحمد جواد يعمل موظفا بمسرح محمد الخامس بالرباط، ويعود تهديده بالانتحار إلى العام 2001، واتهمه مصدر من وزارة الثقافة بـ”الابتزاز” عبر طلب اقتناء الأعمال الفنية، قبل أن يحتج الفقيد بإضرام النار في جسده، بتزامن مع إحياء “يوم المسرح”.

الاربعاء 5 أبريل - 12:35
مصدر : nadorcity.com.