انقاذ 30 مهاجرا سريا أبحروا من سواحل الريف

انقاذ 30 مهاجرا سريا أبحروا من سواحل الريف
تمكن فريق الإنقاذ البحري الإسباني، بتنسيق مع الحرس المدني، الاثنين 3 أبريل الجاري، من إنقاذ 30 شخصا كلهم مغاربة، علقوا وسط البحر في قاربين على مستوى جزيرة البوران.

وكشفت مصادر إسبانية، أن فرق الإنقاذ، تمكنت من الوصول إلى المهاجرين غير الشرعيين الذين أبحروا من سواحل الريف، حيث تم نقلهم إلى ميناء موتريل بجنوب إسبانيا.

وجاء ذلك، بعد تلقي البحرية الإسبانية التابعة للحرس المدني، لإشعار بوجود عدد من المهاجرين على متن قاربين بجزيرة البوران، ليتم التنقل إلى عين المكان حيث تم نقل هذه المجموعة إلى الميناء.

وتم تقديم الرعاية الطبية لجميع المهاجرين من قبل الصليب الأحمر، قبل أن يتم تقديمهم للشرطة الوطنية من أجل إيداعهم مؤقتا بمركز استقبال الأجانب.

وكانت صحيفة "لاگازيتا" الإسبانية، نشرت تقريرا كشفت فيه أن مافيات تهريب البشر، أصبحت تبتكر أساليب جديدة في إطار عملياتها المتعلقة بالهجرة السرية، مستغلة جزيرة البوران في الآونة الأخيرة.

وأكدت الصحيفة الإسبانية، أن هذا المسار عرف نموا مضطردا منذ بداية العام الحالي 2023، حيث وصلت عدة قوارب محملة بالمهاجرين غير النظاميين إلى الجزيرة.

واوضحت انه منذ بداية العام، تم تسجيل وصول عشرة قوارب للهجرة السرية إلى الجزيرة، محملة بـ 138 شخص، وهو رقم كبير سيشكل ضغطا على الجزيرة الصغيرة الواقعة وسط البحر الأبيض المتوسط ما بين المغرب واسبانيا.

ومقارنة مع العام السابق 2022، قالت الصحيفة أن عدد الواصلين إلى الجزيرة لم يتجاوز 6 أشخاص، غير أن الوضع تغير الآن.

وقالت "لاكازيتا" بأنه في السابق، كانت القوارب تصل إلى جزيرة البوران في حالات نادرة، بسبب مشاكل فنية مثل عطل في المحرك أو نقص في الوقود.

ونبهت إلى أن الوضع قد تغير الآن، بعدما تحولت الجزيرة إلى مرفئ ووجهة لشبكات التهريب التي أصبحت تتعمد التوجه إلى هناك.

الاثنين 3 أبريل - 22:16
مصدر : nadorcity.com.