بعد عدة سنوات من النضال.. قرار يسمح للمعلمات بارتداء الحجاب في مدارس ألمانيا

بعد عدة سنوات من النضال.. قرار يسمح للمعلمات بارتداء الحجاب في مدارس ألمانيا
حققت المعلمات المسلمات في العاصمة الألمانية برلين، انتصارًا كبيرًا بعد عدة سنوات من النضال، بخصوص حريتهن في ارتداء الحجاب.

وأصدرت وزارة التعليم في برلين تعليمات إلى مدراء المدارس بتنفيذ قرار يسمح للمعلمات المسلمات بارتداء الحجاب في المؤسسات التعليمية.

وتجدر الإشارة إلى أن قانوناً كان قد صدر عام 2005، يحظر على العاملين في "الخدمة العامة" ارتداء الملابس أو الرموز الدينية، بما في ذلك المعلمين، وهو الأمر الذي انتقده المسلمون والمحافظون من ديانات أخرى.

غير انه في يناير الماضي، انتقدت محكمة العمل الاتحادية قانون "الحياد" هذا، معتبرة أنه يشكل تمييزا وأنه ينتهك الحرية الدينية التي يكفلها الدستور.

ودفع هذا الهجوم من طرف محكمة العمل الاتحادية على قانون حضر الرموز الدينية، سلطات برلين إلى إحالة القضية إلى المحكمة الدستورية الفيدرالية من أجل الفصل فيه.

وبعد مراجعة القانون، خلصت المحكمة الدستورية الفيدرالية إلى أن "قانون الحياد" تمييزي بالفعل وينتهك الحرية الدينية المكفولة دستوريًا.

ونتيجة لذلك، طلبت وزارة التعليم في برلين من مديري المدارس السماح للمعلمات المسلمات بارتداء الحجاب في الفصل. ومع ذلك، لا يجوز حظر ارتداء الحجاب إلا إذا كان ذلك يشكل خطرا على سلامة المدرسة، حسب قرار المحكمة.

السبت 1 أبريل - 21:34
مصدر : nadorcity.com.