شاهدوا.. ناظورسيتي من السوق الأسبوعي بإمزورن ترصد معاناة الناس مع لهيب الأسعار

شاهدوا.. ناظورسيتي من السوق الأسبوعي بإمزورن ترصد معاناة الناس مع لهيب الأسعار
ناظورسيتي من الحسيمة سلام المحمودي - جابر الزكاني

استاء المتسوقون بسوق إمزورن بالحسيمة اليوم من الأسعار "الكاذبة" المتداولة على شاشات التلفاز، والأنباء التي تتحدث عن تراجع لأسعار اللحوم والخضروات بالمغرب، داعين للإمتثال للواع المعاش داخل الأسواق وبالمدن.

وقد شهدت أسعار الخضر والفواكه بالسوق الأسبوعي بإمزورن، ارتفاعا قياسيا غير مسبوق، على أكثر مما شهدتها في الأشهر الماضية، وهو ما أرهق القدرة الشرائية للمواطنين، ودفع التجار إلى تبرير هذا الارتفاع بسبب بعض السماسرة في بعض أسواق الجملة وعدم المراقبة والضرب بيد من حديد في حق كل من اراد ان يتلاعب بالأسعار.

وفي جولة لطاقم برنامج "أسواق الريق"، قال بعض التجار أن تزايد الطلب الخارجي على منتجات الخضر والفواكه المغربية، شكل ضغطا على السلع بالسوق الداخلي، نتج عنه في المقابل، تزايد الطلب وتراجع العرض، وهو ما يفسر ارتفاع الأسعار بشكل عام”.

أما عن أسعار الخضر والفواكه، قال احد التجار، “إن سعر الطماطم بالجملة على سبيل المثال يبدأ من 6 دراهم إلى 8 دراهم بحسب جودة المنتوج، علما أن هذا المنتج يصدر بشكل كبير”، وأردف “أن أغلب الخضراوات والفواكه، في أغلبها يفوق ثمنها بالجملة 5 دراهم، باستثناء البصل الطري”.

وشدد التاجر بسوق إمزورن أنه في حال استمرار ضغط السوق الخارجي على المنتجات الداخلية وتزامنه مع ارتفاع الطلب الداخلي خلال شهر رمضان، مع استمرار انخفاض المنتوج بالمغرب، سيسهم في ارتفاع أسعار الخضر والفواكه، بشكل أكبر مما هو عليه حاليا”.

وتابع بأن تراجع بعض الجهات مثل اشتوكة والوليدية والصخيرات وتمارة وغيرها في تزويد الأسواق بالسلع، حول جهة سوس إلى المزود الأساسي لأسواق الجملة، سواء بالدار البيضاء أو لباقي الأسواق المغربية حاليا، حيث إن المنطقة “التي لم تحقق اكتفاء ذاتيا للمستهلك الداخلي، يزيد من حدة الضغط عليها، طلب السوق الخارجي للمنتجات المغربية”.

السبت 1 أبريل - 15:53

مصدر : nadorcity.com.