تصنيع أول اختبار تشخيصي مغربي 100٪ لسرطان الدم النخاعي المزمن

تصنيع أول اختبار تشخيصي مغربي 100٪ لسرطان الدم النخاعي المزمن
أعلنت مؤسسة "مصير" المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحوث في بيان صحفي إطلاقها لأول اختبار تشخيصي مغربي بالكامل لسرطان الدم النخاعي المزمن .

وسرطان الدم النخاعي المزمن هو سرطان يصيب الدم يتميز بإنتاج مفرط من نخاع العظام للخلايا الحبيبية (نوع من خلايا الدم البيضاء). ويؤثر هذا المرض على أكثر من 2400 شخص في المغرب، شخص منهم 640 منهم فقط، حسب "مصير".

وبفضل العلاجات المستهدفة المسماة "مثبطات التيروزين كيناز"، التي تعمل على الخلل الجزيئي الخاص بسرطان الدم النخاعي المزمن، فقد تحول المرض من مرض قاتل إلى مرض قابل للعلاج إذا تلقى المرضى العلاج المناسب.

وللاستفادة من العلاج المناسب، يجب أن يكون لدى المريض إمكانية الوصول إلى أداة تشخيصية موثوقة، وهو ما تمكنت المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحوث "مصير" من التوصل إليه من خلال الاختبار التشخيصي الذي كان يستورد من بلدان أخرى.

هذا و ستقوم الشركة المغربية الناشئة "Moldiag" التي أسستها "مصير"، بتسويق أول مجموعة مغربية 100 ٪ لكشف هذا النوع من السرطان، وذلك اعتبارًا من اليوم الجمعة 31 مارس الجاري.

وقد مر الاختبار التشخيصي بجميع الخطوات اللازمة للحصول على تصريح التسويق الصادر عن وزارة الصحة وما يثبت امتثاله للمتطلبات والمعايير الأكثر صرامة في أوروبا.

وتجدر الإشارة إلى أن "مصير" قامت بتصنيع مجموعات تشخيصية أخرى لعدد من الفيروسات والأمراض، على غرار الخاص بـ "كوفيد19"، والذي تم استعماله من طرف وزارة الصحة والعديد من المختبرات المغربية والأفريقية.

السبت 1 أبريل - 01:20
مصدر : nadorcity.com.