تلاميذ مدرسة سيدي موسى بني أنصار في زيارة لوكالة بنك المغرب بالناظور

تلاميذ مدرسة سيدي موسى بني أنصار في زيارة لوكالة بنك المغرب بالناظور
في إطار الانشطة المتعلقة بالتربية المالية وتفعيلا للبرنامج المسطر مع المديرية الإقليمية للتربية والتعليم بالناظور قام مجموعة من تلاميذ المستوى السادس بمدرسة سيدي موسى بني انصار يوم الثلاثاء 28 مارس 2023 صحبة فريق مرافق مكون من رئيس جمعية اباء التلاميذ السيد جمال لغريب، الاستاذة هند الزاوي، والاستاذة كوثر بزيارة لوكالة بنك المغرب بالناظور وحظوا باستقبال حافل ومفيد من قبل مدير الوكالة السيد يازيد رضوان، في البداية تم التوقيع على ورقة الحضور، ثم تلاواة ايات بينات من الذكر الحكيم من طرف التلميذة خديجة اللبوع وبعده وقف الحضور للاستماع للنشيد الوطني.

وافتتح اللقاء، السيد المدير مجددا الترحاب بالحضور وتطرق في كلمته الى اهمية التربية المالية في حياة الناشئة وحثهم على المثابرة والاجتهاد، مشيرا الى عظمة رسالة الانبياء، رسالة التعليم منوها بالدور الفعال الذي تقوم به الاطر التربوية لايصال هذة الرسالة النبيلة التي يحملونها على عواتقهم.

وتم تأطير اللقاء، من طرف الإطار البنكي الكفء السيد محمد رضا أكوجيل الذي اشار في البداية الى معنى الميزانية ومصادر المداخيل بالنسبة للصغار ووجوب تفاوت و تفوق نسب المداخيل على نسب المصاريف لتوفير شيء اسمه الادخار مستدلا بجدول مفصل على شاشة كبيرة وضعته الجمعية المغربية للثقافة المالية، ثم اعطى تعريفا للبنك وطريقة افتتاح الحسابات البنكية وانواعها مبرزا في حديثه اهميةالتعامل بالشيكات والتحويلات المالية وكذا البطائق البنكية الذكية، وبعده افتتح بابا للنقاش.

وطرحت عدة أسئلة من طرف التلميذات والتلاميذ التي تمت الاجابة عنها بكل دقة وموضوعية. وبعده تم التعريف بالقطع النقدية والورقات المالية المغربية ومدى ارتباطها بالبحر، الصحراء، البادية والمدينة، دون الاغفال من الشروحات حول الفوارق الكثيرة المتواجدة بين الاصلية والمزورة من هذه الاوراق، وتلتها ورشات الاشتغال على شكل خمس مجموعات قصد التعرف والكشف على ورقة اصلية وحيدة وسط عدة ورقات مزورة فقد افلح جميع التلاميذ في التعرف عليها بكل سهولة، مع إضافة استعمال تقنية الاضواء تحت البنفسجية التي تكشف فوارق كثيرة مرئية بالعين المجردة وسط هذه الاوراق المالية.

وفي تمرين تطبيقي وزعت على كل التلاميذ شيكات لاجل ملئها بعد تقديم الشروحات الكافية لهم لاجل هذا الغرض، بعد جمعها وتصحيحها تبين وجود اخطاء بسيطة على مستوى بعض الشيكات مما جعل المؤطر يشير الى كيفية تفادي هذه الاخطاء مبديا ارتياحه الشديد لحسن استيعاب التلاميذ وكذا الانضباط الاخلاقي الكبير لدى تلاميذ مدرسة سيدي موسى.

وفي آخر عرض وبمناسبة 22 مارس الذي يصادف اليوم العالمي للمحافظة على المياه تطرق المؤطر الى اهمية الماء في حياتنا « وجعلنا من الماء كل شيء حي» والى وجوب وضرورة المحافظة على استهلاك هذه المادة الحية.

وختاما، وفي كلمة وجيزة باسم جميع مكونات مدرسة سيدي موسى قام رئيس الجمعية بتوجيه الشكر الجزيل الى مدير بنك المغرب بالناظور على حفاوة الاستقبال والى السيد المؤطر على كل المعلومات والشروحات الدقيقة المقدمة و التي تفاعل معها التلاميذ بإيجاب كبير ثم أخذت صورة تذكارية جماعية.

وللاشارة فقط فقد تزامنت مشاركة مؤسستنا في اللقاء مع مشاركة تلاميذ مؤسسة السنابل للتعليم الخصوصي.

الخميس 30 مارس - 12:42

مصدر : nadorcity.com.