المحامون غاضبون بسبب رفض تمكينهم من مسودة القانون المنظم للمهنة

المحامون غاضبون بسبب رفض تمكينهم من مسودة القانون المنظم للمهنة
استنكرت فيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب، رفض تمكين النقباء من آخر صيغة لنص مسودة مشروع قانون مهنة المحاماة.

وقال المكتب الفيدرالي في بيان له، يتوفر ناظور سيتي على نسخة منه، "إنه يستغرب لموقف رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب الرافض لتمكين أعضاء مكتب الجمعية، نقباء وأعضاء، وعبرهم لجميع المحاميات والمحامين لآخر صيغة لمسودة مشروع القانون المنظم للمهنة".

ويرى المصدر ذاته، أن هذا الموقف يسجل على من يفترض فيهم تحمل مسؤوليتهم بفتح نقاش عمومي موسع وشفاف بخصوص ما اعتبره القضية المهنية الأولى للمحامين والمحاميات.

وأكد المكتب، عن رفضه لأي تفاوض أو تسوية لقضية المحامين بخصوص قانونهم، تجرى في الاجتماعات المغلقة وفي الكواليس المظلمة المبنية على تحقيق مغانم غير مشروعة لحساب فئة معينة دون الفئات العريضة لجموع المحاميات والمحامين، وبعيدا عن رقابتهم الشفافة، حسب تعبير المكتب الفدرالي.

كما أدان، الطريقة التي تم بها إعداد وطرح مسودة مشروع قانون مهنة المحاماة الذي أعدته وزارة العدل، معربا عن رفضه قبول جمعية هيئات المحامين بالمغرب الجلوس للحوار بشأن المسودة المعنية.

وسجلت الفيدرالية، أن الطريقة التي أعدت وطرحت بها مسودة قانون مهنة المحاماة، تضرب بشكل صارخ المنهجية التاريخية بشأن سن قوانين هذه المهنة منذ نشأتها، وكذا القوانين المتعاقبة للمهنة والمنظمة لها إلى غاية القانون الجاري به العمل حاليا، وأنه فيها تخطي واضح لمواقف المحاميات والمحامين المعبر عنها فرادى وبواسطة إطاراتهم التمثيلية، تورد الفيدرالية.

وحمل المصدر، المسؤولية الكاملة للنقباء وكذا لأعضاء المجالس، جراء ما يحاك أمامهم وعلى مرآى ومسامعهم، مشددا، على ضرورة اضطلاعهم بأدوارهم المبدئية في الدفاع عن مصالح من بوأوهم مكانتهم داخل المؤسسات المهنية.

ودعا المكتب الفيدرالي، جميع المحاميات والمحامين بالمغرب إلى التعبئة الشاملة والاستعداد للاستمرار فيما وصفه بمعركة الوجود التي تعتزم فيدرالية جمعيات المحامين الشباب استئنافها إلى حين تحقيق المطالب التي يراها مشروعة.

الخميس 30 مارس - 12:42
مصدر : nadorcity.com.