وزارة الصحة تعلن تعليق تصاريح أدوية لعلاج السعال بسبب خطورتها

وزارة الصحة تعلن تعليق تصاريح أدوية لعلاج السعال بسبب خطورتها
أعلنت وزارة الصحة عن قرارها بتعليق تصاريح التسويق لجميع الدُفعات التي تحتوي على فولكودين، وهو علاج شائع للسعال ونزلات البرد، بسبب خطر الإصابة بالحساسية المتصالبة مع الكير.

وأصدرت إدارة الأدوية والصيدلة بتاريخ 16 مارس 2023، مذكرة تبلغ فيها جميع المتخصصين في الرعاية الصحية بقرار تعليق تصاريح التسويق للمنتجات الطبية القائمة على الفولكودين.

كما دعت إلى سحب الدفعات المحتوية على هذه المادة من السوق المغربية. أشارت المذكرة إلى أن هذا القرار تم اتخاذه وفقًا لتوصيات اللجنة الوطنية لليقظة الدوائية. وبهذا يتعين على المهنيين الصحيين (الأطباء والصيادلة) التوقف عن وصف أو صرف الأدوية الصيدلانية القائمة على الفولكودين.

كما تحذر الوزارة في حالة التخدير و / أو استخدامcurare ، يجب على المتخصصين الصحيين الاستفسار عن استهلاك الأدوية المحتوية على الفولكودين من قبل المرضى من أجل تجنب أي خطر للإصابة بحساسية خطيرة.

والفولكودين هو مشتق مورفين مضاد للسعال. وفي المغرب، الأدوية التي يتم تسويقها على أساس الفولكودين هي في الأساس شراب السعال. وهو شراب للكبار، "هيكسا نيومين" وشراب آخر للكبار والصغار: "تروفيرس". لذلك فإن العاملين في مجال الصحة مدعوون إلى اللجوء إلى البدائل العلاجية.

وتجدر الإشارة إلى أن الدراسات الدولية الحديثة تشير إلى أن تناول دواء يعتمد على فولكودين، يستخدم ضد السعال، يعرضك لخطر كبير من الحساسية الشديدة allergie grave aux curares، التي تستخدم أثناء التخدير العام، حتى لو تم التخدير بعد عدة أسابيع من تناول الدواء.

وبعد نتائج هذه الدراسة، قررت دول مثل فرنسا وبريطانيا بسحب الأدوية التي تحتوي على الفلكودين.

الثلاثاء 21 مارس - 16:38
مصدر : nadorcity.com.