شاهدوا.. جمعية تنظم نشاط لاكتشاف المواهب الموسيقية بالناظور

شاهدوا.. جمعية تنظم نشاط لاكتشاف المواهب الموسيقية بالناظور
نظمت الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي بشراكة مع مؤسسة إبراهيم أخياط للتنوع الثقافي ومجموعة من الشركاء نشاطا بغرض اكتشاف المواهب الفنية الموسيقية بالريف، الناطقين بالأمازيغية.

وأقيم النشاط الثقافي في القاعة متعددة الاستعمالات التابعة لدار المحامي بالناظور، يوم أمس السبت 18 مارس الجاري، ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال.

وفي تصريح خص به "ناظورسيتي"، قال ياسين أخياط، عضو المكتب الوطني للجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي، وعضو الفريق المسؤول عن برنامج "أزوان"، أن الأخير يهتم بالبحث عن المواهب الشبابية على المستوى الوطني، في مجال الموسيقى الناطقة بالأمازيغية عبر التراب الوطني.

وأضاف أخياط، مجال بحثهم عن الإبداعات الموسيقية الامازيغية يشمل مختلف التعبيرات (تاريفيت، تامازيغت، تاشلحيت)، وقد حطوا الآن الرحال بالريف في مدينة الناظور من أجل اكتشاف مواهب المنطقة.

ويشترط في انتقاء الفنانين والفنانات الشباب أن يجيدوا الغناء بالأمازيغية مع استعمال آلة موسيقية وأن يتراوح سنهم ما بين 18 و 25 سنة، وقد احتضنت مدينة خنيفرة المحطة الأولى من هذه المبادرة حيث تم انتقاء أربعة شباب، ونفس الأمر تم بمدينة أكادير وتحتضن مدينة الناظور المرحلة الثالثة من هذه العملية.

وقدم الفنانون المتبارون إبداعاتهم الفنية أمام لجنة انتقاء تتضمن متخصصين في مجال الموسيقى والثقافة، لاختيار أربعة فائزين سيستفيدون من إقامة فنية عبارة عن تكوين متكامل لمدة أسبوع خلال شهر ماي 2023 بمدينة الرباط رفقة الفائزين خلال محطتي "خنيفرة" و"أكادير" من تأطير مجموعة من المختصين في مجال الصناعة الثقافية والإبداع الفني الموسيقي.

وفي نهاية المطاف، سيتم اختيار ثلاث فائزين خلال حفل سينظم يوم 19 يونيو 2023 بمدينة الرباط سيستفيدون من تسجيل أغنية واحدة "single" لكل فائز وفق شروط تقنية احترافية مع المساعدة في التسويق والإشعاع.

الاحد 19 مارس - 19:57



مصدر : nadorcity.com.