بعد ارتفاع درجات الحرارة وتحسن الانتاج.. توجه نحو رفع قيود تصدير الطماطم

بعد ارتفاع درجات الحرارة وتحسن الانتاج.. توجه نحو رفع قيود تصدير الطماطم
من المتوقع أن يخفف المغرب، وهو مورد رئيسي للطماطم للأسواق الأوروبية وغرب إفريقيا، قيود التصدير مع تحسن الإنتاج مع نهاية فترات البرد.

وكانت المملكة قد فرضت في مطلع فبراير قيودًا على صادرات الطماطم إلى أسواق غرب إفريقيا بعد أن قفزت الأسعار إلى أكثر من 15 درهمًا للكيلوغرام في السوق المحلي، مقابل ما يصل إلى 6 دراهم حاليًا.

خلال هذه الفترة، ارتفعت أسعار الطماطم بشكل كبير في سياق الطقس البارد غير الملائم وارتفاع تكاليف الإنتاج بسبب زيادة أسعار الأسمدة، مما أدى إلى انخفاض الإنتاج.

في حين أن قيود التصدير أدى بشكل نسبي إلى استقرار الأسعار في السوق المحلية، إلا أن الامر أثار غضب المصدرين. وقال نائب مدير الجمعية المغربية لموردي السوق الأفريقية محمد الزمراني لرويترز إن الحظر سيضر بالعديد من التجار.

وأضاف "حظر التصدير يعني إفلاس العديد من الموردين وفقدان المدفوعات المتأخرة مما يعرض الكثيرين لدعاوى قضائية بالإضافة إلى فقدان فرص العمل". وانتقد تمريره دون استشارة التجار.

تعرضت الأسواق في المملكة المتحدة للاضطراب الشديد بسبب أرفف الطماطم الفارغة في محلات السوبر ماركت بسبب نوبة برد شديدة أدت إلى انخفاض الإنتاج في أسواق التصدير الرئيسية للمغرب وإسبانيا.

ومع ارتفاع درجة حرارة الطقس، قفز الإنتاج إلى 1000 كيلوغرام للهكتار من 300 قبل بضعة أسابيع خلال موجة البرد. ويعتبر المغرب هو ثاني مورد للطماطم في سوق الاتحاد الأوروبي بعد هولندا ومتقدما على إسبانيا.

الاربعاء 15 مارس - 20:44
مصدر : nadorcity.com.