خبير أمريكي يحذر من التهديد الذي تشكله طائرات مسيرة إيرانية زودت بها البوليساريو

خبير أمريكي يحذر من التهديد الذي تشكله طائرات مسيرة إيرانية زودت بها البوليساريو
حذر الخبير الأمريكي في الشؤون الاستراتيجية، لويلين كينج، من مناورات النظام الإيراني الذي يوفر، بتواطؤ وتمويل من الجزائر، طائرات مسيرة لميليشيات "البوليساريو" التي تشكل تهديدا مباشرا للمغرب.

وكتب لويلين كينج في مقال نشر يوم الجمعة في المجلة الإسبانية "atalayar" أن طائرات بدون طيار إيرانية منتشرة الآن في شمال إفريقيا وتشكل تهديدًا مباشرًا للمغرب.

وذكر الخبير بأن المغرب لفت الانتباه مرارا وتكرارا إلى التهديد الذي تمثله مبيعات الطائرات الإيرانية بدون طيار للجزائر، ولميليشيا البوليساريو الانفصالية.

وجاء التحذير في مقال بعنوان "الطائرات بدون طيار الإيرانية في شمال إفريقيا تهدد المغرب"، قال فيه نائب رئيس التحرير السابق لصحيفة واشنطن بوست أن المملكة "محقة في القلق، وأن على العالم كذلك أن يقلق".

ويشير لويلين كينج، إلى أن الدبلوماسية المغربية تثير القضية باستمرار مع الحكومات الغربية"، مؤكدًا أن الهدف هو "تنبيه العالم بشأن تطور الديناميكيات في المنطقة ومخاطر هجمات الطائرات بدون طيار، إضافة جديدة إلى حرب العصابات".

ومع قلق العالم بشأن برنامجها النووي، أصبحت إيران موردا قويا للطائرات العسكرية بدون طيار للانفصاليين في جميع أنحاء العالم، كما يحذر الخبير الأمريكي.

وفقًا لليولين كينغ، فإن دور إيران المزعزع للاستقرار في شمال إفريقيا قد تم تسليط الضوء عليه من قبل مركز الأبحاث الأمريكي فورين بوليسي، الذي قال نائبه الأول إيلان بيرمان إن " الإيرانيون معروفون بأنهم الدولة الرئيسية الراعية للإرهاب في العالم، وأنهم ينتقلون الآن إلى إفريقيا، ويزيدون من قدرات الجماعات التي تعمل بالوكالة عنها".

وطوال الأشهر الأخيرة، حذر عدد من الخبراء الغربيين من خطر انتشار التسلح الإيراني في المغرب الكبير، من خلال دخول طهران إلى الجزائر ودعمها لـ "البوليساريو" ونبهوا من مخاطر ذلك على أوروبا والمنطقة كلها.

الجمعة 10 مارس - 20:43
مصدر : nadorcity.com.