التلاعب بالدقيق المدعم بالناظور يصل الحكومة ونائبة برلمانية تضعه على طاولة العامل

التلاعب بالدقيق المدعم بالناظور يصل الحكومة ونائبة برلمانية تضعه على طاولة العامل
في سؤال كتابي لها، قالت النائبة البرلمانية عن دائرة الناظور فريدة خنيتي، أن هناك اختلالات وتلاعبات شابت توزيع الدقيق المدعم بزايو وعموم جماعات إقليم الناظور.

وجاء في سؤال النائبة الموجه لوزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي: “من دون شك، تقوم بلادنا بمجهودات كبيرة، في دعم بعض المواد الاستهلاكية الأساسية، والتي تستهدف من خلالها الأسر الفقيرة والهشة ودعم قدرتها الشرائية. ومن أهم هذه المواد الغذائية الدقيق أو ما يسمى الدقيق المدعم”.

وأوردت المراسلة ذاتها: “ومع الأسف، فإن ممارسات بعض الانتهازيين والمتاجرين بحاجة المواطنات والمواطنين، تشوه مثل هذه المبادرات، مستغلة في ذلك غياب المراقبة والصرامة في ضبط المخالفات وترتيب الجزاءات، وفق القوانين والأنظمة الجاري بها العمل”.

وأوضحت فريدة خينيتي أن “ساكنة جماعات زايو وبني أنصار واعزانن وغيرها بإقليم الناظور، تشتكي من الحيف والغبن الذي تتعرض له، جراء حرمانها من الاستفادة من أثمنة الدقيق المدعم، الذي من المفروض أن يباع بالثمن الذي تحدده الدولة، ومدون على كيس الدقيق المعني، والمحدد في 100 درهم للكيس، في الوقت الذي يباع للمعنيين بالأمر بثمن يتراوح بين 140 و160 درهما، دون تدخل من الجهات العمومية الموكول لها تدبير هذا الموضوع”.

وأشارت البرلمانية الناظورية إلى “أنه يتم تهريب هذا الدقيق من إقليم إلى آخر، وحرمان فئات عريضة من الفقراء والمعوزين من حقهم الاستفادة من دعم الدولة”.

وساءلت النائبة الحكومة عن التدابير والإجراءات التي ستتخذها الحكومة للوقوف على هذه الخروقات وترتيب الجزاءات القانونية اللازمة، حماية لمجهود الدولة في دعم مثل هذه المواد، وحماية للأسر الفقيرة والهشة من الابتزاز، خاصة في ظل الارتفاع الفاحش لأسعار جميع المواد الغذائية.

وفي هذا الإطار أطلعت النائبة عامل إقليم الناظور، علي خليل، على الأمر، إذ وعدها بمتابعة هذا الملف عن كثب.

الثلاثاء 7 مارس - 23:31
مصدر : nadorcity.com.