"مقابل أورو واحد "..إسبانيا تنفي بيع المغرب غواصة "ترامونتانا" الأسطورية

"مقابل أورو واحد "..إسبانيا تنفي بيع المغرب غواصة "ترامونتانا" الأسطورية
نفت حكومة المملكة الإيبيرية بيعها المغرب غواصة “ترامونتانا ” البحرية الأسطورية مقابل يورو واحد وذلك جوابا على سؤال كتابي وجهه النائب كارلوس موليت عن كتلة “كومبروميس” بالبرلمان الإسباني.

وكشفت مصادر محلية اسبانية، أن نائب كتلة كومبروميس، كارليس موليت، اعتمد في توجيه سؤال كتابي على منشور على الإنترنت، حول حصول المغرب على الغواصة الإسبانية Tramontana (S-74) كخطوة أولية قبل شراء ثلاث غواصات حديثة من الجيل الجديد.

وأضافت ذات المصادرأن النائب الاسباني أشار في سؤاله الى أن المملكة المغربية تسعى بشكل موثوق قوتها الرادعة والدفاعية في المنطقة الاستراتيجية لمضيق جبل طارق.

وفي خبر آخر متصل، يُنتظر أن يبدأ تصنيع الدورية المحيطية من نوع Avante1800 بأوراش سان فيرناندو التابعة لشركة “نافانتيا” الإسبانية، في نهاية شهر مارس الجاري، وتقديمها في حفل رمزي للمغرب،( حفل) لتقطيع أول جسم من السفينة.

ووفق منتدى “فار ماروك” المتخصص بآخر آخبار القوات المسلحة الملكية على صفحته الرسمية على الفايسبوك، فإن السفينة الحربية ستكون بطول 89 مترا و عرض 13 متر وإزاحة 1800 طن بطاقم 45 فردا مع القدرة على استقبال 12 فردا آخر للمهام البحرية الخاصة، وستكون مجهزة إضافة لتسليحها التقليدي بمدفع عيار 76 ملم، بنظام صواريخ مضاد للسفن، و انظمة استشعار و قيادة وتحكم مشابهة لتلك الموجودة على ظهر الفرقاطات المغربية طراز سيغما.

وتعد “نافانتيا”، شركة عامة إسبانية تتخصص في تصميم وبناء السفن العسكرية والمدنية عالية التقنية.

السبت 4 مارس - 23:58
مصدر : nadorcity.com.