البنيحياتي: غياب التشوير والتساهل مع السيارات السيئة يؤدي إلى ارتفاع حوادث السير بالناظور

البنيحياتي: غياب التشوير والتساهل مع السيارات السيئة يؤدي إلى ارتفاع حوادث السير بالناظور
شدد نقيب المحامين بالناظور، الأستاذ عبد القادر البنيحياتي، على ضرورة تعميم التشوير وعلامات السير في مختلف شوارع مدينة الناظور باعتبارها آلية ناجعة تساهم بشكل كبير في التقليص من نسبة الحوادث.

وسلط البنيحياتي، ضمن مداخلة على هامش ندوة عقدتها النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية، الضوء على عدد من الإشكالات التي تؤدي إلى ارتفاع حوادث السير داخل المدار الحضري، موضحا أن حلها سيؤدي من طرف المتدخلين سيقلص لا محالة من حرب الطرق.

وأعطى المتحدث مجموعة من الأمثلة، في عدد من الشوارع الكبرى بالناظور، معتبراً أن الكثير من السائقين لا يحترمون حق الأسبقية ويستعملون مركباتهم بطرق عبثية لامبالاتهم بـمدونة السير، الأمر الذي يسبب حوادثا كثيرة بعضها تكون خطيرة وتؤدي إلى تسجيل خسائر مادية وبشرية.

ومن بين الأسباب التي تؤدي إلى تسجيل حوادث السير بالمدار الحضري للناظور، يضيف البنيحياتي "عدم احترام الضوء الأحمر" كاشفا أن الكثير من السائقين يخترقون العلامات الضوئية بشكل مبالغ فيه، الظاهرة التي تقتضي التصدي لها بصرامة وعدم التساهل معها.

ودعا نقيب المحامين بالناظور، إلى تطبيق القانون بـ"عنف" في حق السائقين الذين يخاطرون بحياة الآخرين، لاسيما خارج المدار الحضري الذي ترتفع فيه نسبة استعمال المركبات بسرعة مفرطة بالرغم من علم أصحابها بأن حالتها الميكانيكية سيئة.

إلى ذلك، طالب عبد القادر البنيحياتي من عناصر الدرك الملكي، التعامل الصارم مع السائقين مستعملي السيارات بدون إخضاعها للمراقبة، لاسيما المركبات التي تتوفر على إطارات مطاطية غير صالحة وتلك التي يمكن قياس نقوشها بالعين المجردة، لافتا أن التساهل مع هذه الظاهرة يؤدي إلى ارتفاع الحوادث وما ينتج عنها من خسائر جسيمة في الأرواح.

السبت 4 مارس - 23:58
مصدر : nadorcity.com.