شاهدوا.. تلاميذ الناظور يخلدون اليوم العالمي للوقاية المدنية

شاهدوا.. تلاميذ الناظور يخلدون اليوم العالمي للوقاية المدنية
خلدت أسرة الوقاية المدنية بالناظور، اليوم الأربعاء، يومها العالمي الذي تزامن مع 1 مارس من كل سنة، بحضور الكاتب العام لعمالة الإقليم، ورؤساء المصالح الخارجية والمؤسسات الأمنية والدرك الملكي والقوات المساعدة.

وأكد القائد الإقليمي للوقاية المدنية، في كلمة بالمناسبة، أن تخليد اليوم العالمي لهذه السنة، وتنظيم الأبواب المفتوحة لفائدة الطلبة والمواطنين والتلاميذ، لتحسيسهم بدور هذا المرفق الحيوي في مجال الإغاثة والإنقاذ، والوقوف عن قرب على طبيعة التدخلات والمخاطر المحتمل وقوعها، سواء طبيعية أو عمرانية أو تكنولوجية.

وأكد المسؤول نفسه، أن تخليد المديرية العامة للوقاية المدنية، اليوم العالمي لهذه السنة، سيكون تحت شعار "دور تكنولوجيا المعلومات في تقييم المخاطر"، الذي اختارته المنظمة الدولية للحماية المدنية، ويعد المغرب واحدا من أعضائها.

وبهذه المناسبة، تم تنظيم يوم تحسيسي بمقر الوقاية المدنية بالناظور، حول طبيعة المهام التي تقوم بها الأجهزة الوطنية المكلفة بالوقاية المدنية، حيث عرف مسؤولو المؤسسة للتلميذات والتلاميذ بمهام وأدوار مصالح الإنقاذ، التي يقع على عاتقها ضمان الحماية والمساعدة للسكان وحفظ الممتلكات والبيئة.

وفي هذا الصدد، قال القائد الإقليمي، أن الاحتفال باليوم العالمي للوقاية المدنية، يأتي هذه السنة، في سياق عالمي يتسم بتزايد التهديدات والمخاطر المترتبة عن التلقبات المناخية، وما ينتج عنها من كوارث منها الفيضانات والحرائق الغابوية والزلازل.

وأضاف "هذه الكوارث سواء كانت طبيعية أو من صنع الإنسان، أصبحت تشكل تهديدا خطيرا لحياة الناس، والحد منها أو التقليل من مخاطرها، يتطلب اعتماد وسائل وقائية تنصب على حسن التعاطي معها وتقوية منظومة التنبؤ والانذار ونشر ثقافة الوعي واعتماد التكنولوجيا الحديثة، خاصة ما يتعلق منها بتقنية المعلوميات التي تعد حلا رئيسيا لتقييم الخسائر وتوفير وسائل الكشف عنها".

الاربعاء 1 مارس - 20:27



مصدر : nadorcity.com.