طيارون مغاربة يشاركون في مناورات عسكرية مع دول غربية وعربية

طيارون مغاربة يشاركون في مناورات عسكرية مع دول غربية وعربية
تشارك القوات الجوية الملكية المغربية، في مناورات عسكرية تستضيفها الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب كل من الدولة المضيفة، والقوات الجوية للولايات المتحدة وبريطانيا العظمى وفرنسا وإسبانيا وأستراليا والهند وكوريا الجنوبية والبحرين والكويت.

ويرتقب أن تتوجه مقاتلات مغربية من نوع أف16 قاعدة الظفرة في الإمارات، وهي أكبر قاعدة جوية في البلاد، حيث تتمركز عليها طائرات من القوات الجوية للإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا.

والهدف من هذا التمرين الجوي متعدد الأطراف هو تعزيز وتحسين قابلية التشغيل البيني لمختلف القوات الجوية الموجودة. وهكذا، تواصل القوات المسلحة الملكية (FAR) تحسين قدراتها في الميدان من خلال التدريبات المشتركة مع الدول الشريكة.

وبالإضافة إلى ذلك، يواصل المغرب تعزيز قوته الجوية من خلال عمليات استحواذ جديدة. وفقًا لمركز الأبحاث المغربي المعهد المغربي لتحليل السياسات (MIPA) ، تمتلك المملكة 23 طائرة مقاتلة من طراز F-16 بلوك 52 تعمل حاليًا سيتم ترقيتها إلى طراز "فايبر" الأحدث.

كما وافقت الولايات المتحدة الأمريكية على بيع 25 طائرة مقاتلة من طراز أف16 بلوك 72، من أجل إحلال المقاتلات المتقادمة، ومواكبة التطورات والحفاظ على التوازنات الإقليمية.

وبالموازاة مع ذلك، عززت القوات الجوية قدراتها، باقتناء أسراب من الطائرات بدون طيار من مصادر مختلفة (صينية، تركية، وإسرائيلية)، وقامت بنشرها في عدد من القواعد العسكرية لتأمين حدود المملكة، وتعزيز الاستقرار.

وبالإضافة إلى زيادة قدرته الجوية، يعتزم المغرب تعزيز أنشطة صيانة وإصلاح وإنتاج الطائرات، بما في ذلك الطائرات بدون طيار، لتقليل اعتماده على الواردات وربما التصدير.

الاثنين 27 فبراير - 14:50
مصدر : nadorcity.com.