بعد تقديمها دلائل على مغربية الصحراء الشرقية.. إعلام الجزائر يهاجم مديرة الوثائق الملكية

بعد تقديمها دلائل على مغربية الصحراء الشرقية.. إعلام الجزائر يهاجم مديرة الوثائق الملكية
يهاجم الاعلام العسكري الحاكم بالجزائر، مديرة الوثائق الملكية بالمغرب، بهيجة السيمو، بعد أن أكدت في حوار صحفي عن وجود أدلة على مغربية الصحراء الشرقية (جنوب غرب الجزائر حاليا)، وهو المنحى الذي تؤكده المصادر والوثائق التاريخية المقدمة.

بهيجة السيمو، قالت بأن الصحراء الشرقية هي أرض مغربية، لافتة إلى أنها "حصلت على وثائق عن الصحراء المغربية الشرقية، من دول أوروبية” وقالت إن “الوثائق التاريخية المحفوظة تؤكد مغربية الصحراء، كما تؤكد أيضا مغربية الصحراء الشرقية”.

وأضافت السيمو أن الوثائق متوفرة، ويمكن الاطلاع عليها، ولا تشمل المرسلات والبيعات فقط، بل تضم أيضا عددا من الخرائط والاتفاقيات ورسومات للحدود، منذ العصور الماضية وإلى اليوم .

مديرة مديرية الوثائق الملكية، بهيجة سيمو، وخلال مشاركتها في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، لمناقشة موضوع “الوثائق الملكية، مؤسسة في خدمة تاريخ المغرب”، أكدت بالوثائق بحق المغرب في الصحراء الشرقية.

واعتبرت السيمو “الصحراء الشرقية (جنوب غرب الجزائر حاليا ومركزها مدينة تندوف الحدودية)، أرض مغربية، وقالت انها تستند الى وثائق عن الصحراء (الغربية والشرقية) من دول أوروبية تلك الوثائق تؤكد مغربية الصحراء، كما تؤكد أيضا مغربية الصحراء الشرقية

و أكدت السينو أن العديد من الوثائق الملكية تؤكد “بحجج لا لبس فيها” أن تاريخ المغرب ضارب الجذور في عمق أقاليمه الصحراوية.

وأبرزت المسؤولة أن هذه الوثائق الأرشيفية، بمثابة شهادة أخرى لتأكيد مغربية الصحراء من خلال ما تتضمنه من نصوص بيعات القبائل الصحراوية للسلاطين والملوك العلويين “.

في تصعيد مخزني خطير، بهيجة السيمو، وهي شخصية رسمية بصفتها مديرة الوثائق الملكية، تدلي بتصريحات عدائية أمام وكالة المغرب العربي للأنباء (ماب)، وتتكرر مزاعم المخزن بأحقيته ببشار والقنادسة وتندوف، أو ما يسمى لدى المخزن بالصحراء الشرقية.

هذا التصريح يؤكد مساعي المخزن التوسعية. pic.twitter.com/z5uo7Rp8rg— د. أمين كرطالي???????????? (@kartaliamine) February 23, 2023

السبت 25 فبراير - 23:50
مصدر : nadorcity.com.