شاهدوا.. ابن الناظور مروان عماد يقدم معلومات هامة عن نظام "أمو التضامن" للاستفادة من التعويضات عن مصاريف العلاج

شاهدوا.. ابن الناظور مروان عماد يقدم معلومات هامة عن نظام "أمو التضامن" للاستفادة من التعويضات عن مصاريف العلاج
حل ابن مدينة الناظور، مروان عماد، رئيس وكالة الرباط حسان للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ضيفا على برنامج "الشأن المحلي" الذي تقدمه الصحفية سليمة اليعقوبي على القناة الأمازيغية، حيث تطرقت الحلقة، لـموضوع الورش الملكي المتعلق بالحماية الاجتماعية وتعميم التغطية الصحية على المواطنين.

وعرج مروان عماد، موضوع النقاش، على مفهوم الحماية الاجتماعية، والجهود الملكية المبذولة من أجل تعميم التغطية الصحية على جميع المواطنين، وذلك لما لها من دور أساسي في إرساء دعائم الدولة الاجتماعية.

وقدم مدير وكالة الضمان الاجتماعي بالرباط، جملة من المعلومات الهامة، المرتبطة بالفرق بين التغطية الصحية "الراميد" و نظام "أمو التضامن" كنظام جديد يهم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك، هذا الأخير أصبح يمنح للأسر والأفراد المنخرطين الحق في الاستفادة من التعويضات عن المرض والتغطية الصحية.

وسلط المتدخل، في لقائه التلفزي، الضوء على المعلومات التقنية والإدارية المتعلقة بنظام "أمو" وكيفية الاستفادة وايداع طلبات التعويض عن المرض، مؤكدا أن انطلاقة هذا الورش كانت ناجحة بفضل العناية التي أولاها له الملك محمد السادس، وكذا تضافر جهود مختلف المتدخلين من حكومة وصندوق وطني للضمان الاجتماعي.

جدير بالذكر، أنه في فاتح دجنبر 2022، تم تسجيل جميع الأشخاص المستفيدين من نظام المساعدة الطبية راميد (RAMED) بنظام التأمين الإجباري عن المرض (AMO)، و الدولة هي التي تتحمل واجبات اشتراكهم.

وتتمثل مزايا هذا النظام، في استمرار الاستفادة المجانية من خدمات المؤسسات الصحية العمومية، والتعويض عن مصاريف الأدوية والتحاليل الطبية والأدوية...، والتعويض عن مصاريف الاستشارات والخدمات الطبية المجرات في القطاع الخاص.

ويستفيد من التغطية الصحية، المؤمنون الرئيسيون، وأزواجهم وأبناؤهم إلى غاية بلوغ 21 سنة و 26 سنة في حالة متابعتهم للدراسات العليا، إضافة إلى الأبناء في وضعية إعاقة دون اعتبار للسن، شريطة أن يكون المؤمن الرئيسي على قيد الحياة.

الجمعة 24 فبراير - 23:51

مصدر : nadorcity.com.