بنكيران ينتقد عدوانية فرنسا والاتحاد الأوروبي تجاه المغرب

بنكيران ينتقد عدوانية فرنسا والاتحاد الأوروبي تجاه المغرب
انتقد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، يوم أمس الأحد 19 فبراير الجاري، السياسة التي تتبناها فرنسا وأوروبا تجاه المغرب.

وأكد بنكيران، في كلمة ألقاها في فاس، للمجالس الجهوية للحزب، المنظمة تحت شعار: "تعبئة نضالية لمواجهة ارتباك المسار الديمقراطي والفشل الحكومي" أن فرنسا وأوروبا هما أصدقاء للمغرب، مشيرًا إلى "الكراهية المفرطة" من جانبهم تجاه المملكة في الوقت الحالي.

وقال رئيس الحكومة الأسبق، يجب أن نأخذ في الاعتبار أن المغر ، الذي يواجه مشاكل داخلية خاصة فيما يتعلق بالأسعار، هو بلد يتطور منذ 20 عامًا. إنه يتنافس معهم في إفريقيا وقد أصبح لاعباً رئيسياً في بعض القضايا، مثل مكافحة الإرهاب.

وأضاف بنكيران أنه سمع مسؤولين فرنسيين يقولون إن "المغرب خصم في إفريقيا علينا مواجهته'" ويعترفون بأن "المغاربة أقوياء للغاية".

وذهب زعيم "الب جي دي" إلى أن فرنسا تقف وراء قرار البرلمان الأوروبي الأخير، ووجه رسالة إلى فرنسا قائلا: "أقول لها إننا مغاربة ومسلمون. نحن نحب ملكنا وعلاقتنا معه أكثر من سياسية. إنه ليس رئيس دولة تم اختياره بالانتخاب، إنه ملك من خلال الوراثة والبيعة والدستور. وهو أيضًا الشخص الذي يدير ويتخذ القرارات بشأن القضايا الخارجية".

واسترسل بكيران: "يجب أن يعلم الفرنسيون والأوروبيون أن المغاربة سيبقون متحدين وسيدعمون ملكهم في مواجهة الخصوم مهما كان الوضع".

وبخصوص وجود معتقلين أكد بنكيران أنه أمر داخلي. مشيرا إلا أنه الاختلاف حول بعض الشؤون الداخلية لا يعني أن المغاربة سيغيرون ولاءهم ويتبعون أوروبا. فالمغاربة حسب بنكيران ملكيون وسيظلون كذلك.

الاثنين 20 فبراير - 23:54
مصدر : nadorcity.com.