هذا موعد إتمام تصنيع إسبانيا سفينة حربية لفائدة المغرب

هذا موعد إتمام تصنيع إسبانيا سفينة حربية لفائدة المغرب
يُنتظر أن يبدأ تصنيع الدورية المحيطية من نوع Avante1800 بأوراش سان فيرناندو التابعة لشركة “نافانتيا” الإسبانية، في نهاية شهر مارس المقبل، وتقديمها في حفل رمزي لتقطيع اول جسم من السفينة.

ووفق منتدى “فار ماروك” المتخصص بآخر آخبار القوات المسلحة الملكية على صفحته الرسمية على الفايسبوك، فإن السفينة الحربية ستكون بطول 89 مترا و عرض 13 متر و إزاحة 1800 طن بطاقم 45 فردا مع القدرة على استقبال 12 فردا آخر للمهام البحرية الخاصة، وستكون مجهزة إضافة لتسليحها التقليدي بمدفع عيار 76 ملم، بنظام صواريخ مضاد للسفن، و انظمة استشعار و قيادة وتحكم مشابهة لتلك الموجودة على ظهر الفرقاطات المغربية طراز سيغما.

وتعد “نافانتيا”، شركة عامة إسبانية تتخصص في تصميم وبناء السفن العسكرية والمدنية عالية التقنية.

وأوضحت الجريدة الإلكترونية الإسبانية " vozpopuli" في تقرير لها، أن الامر يتعلق بسفينة "أفانتي 1800"، من أحدث جيل وبأكثر الأنظمة تطورا، والتي ستنضم لأسطول البحرية الملكية المغربية، بفضل قرض بقيمة 95 مليون أورو حصلت عليه الحكومة المغربية من بنك "سانتاندير" الإسباني.

وسبق وأن جرى الإعلان عن تطوير سفينة Avante 1800 لفائدة البحرية الملكية المغربية في ينايرمن العام2021، إلا أن المشاكل السياسية التي حدثت بعد استضافة مدريد لزعيم عصابة البوليساريو إبراهيم غالي بجواز سفر مزور من أجل العلاج عرقل الصفقة، غير أن عودة العلاقات وتأييد الحكومة الإسبانية مبادرة الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية، جعل المغرب يعيد تفعيل الصفقة في أكتوبر الماضي.

وجرى توقيع الاتفاقية يأتي في سياق التقارب ودفء العلاقات بين الرباط ومدريد التي قيست درجاتها منذ متم شهر مارس الماضي، إبّان إعلان حكومة بيدرو سانشيز دعمها الصريح والواضح للمغرب في مقترحه الخاص بالحكم الذاتي في الصحراء.

السبت 18 فبراير - 11:29
مصدر : nadorcity.com.