الكشف عن طائرات بدون طيار جديدة لدى الجيش المغربي

الكشف عن طائرات بدون طيار  جديدة لدى الجيش المغربي
أعلنت شركة BlueBird Aero Systems الإسرائيلية يوم الخميس أن أحد عملائها، دون تسميته، قد أكمل للتو نشرًا تشغيليًا ناجحًا لطائرة ThunderB- VTOL بدون طيار. وكشفت أنه تم النشر في ظروف بيئية صعبة وارتقت الطائرات إلى مستوى التحدي.

وبحسب مصادر مطلعة فإن الدولة التي تقصدها شركة بلوبيرد هي المغرب، مشيرة إلى أن مسرح هذه العملية يقع في جنوب البلاد. وبالضبط في الصحراء المغربية، حيث كانت عناصر من الجيش المغربي قد شرعت منذ عدة أشهر في التدرب على هذا النوع من الطائرات.

وليست هذه هي المرة الأولى التي تظهر فيها طائرات بدون طيار من شركة بلوبيرد في المغرب، فخلال التمرين المغربي الأمريكي لإدارة الكوارث، Morocco Mantlet 2022، في القنيطرة، تم عرض أحد الطرازات الأخرى التي يستعملها المغرب في تدبير الكوارث ومراقبة الحرائق وغيرها من الاستخدامات المدنية والعسكرية.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم مؤخرًا تسجيل طلب مؤكد من طرف المغرب لشراء 150 طائرة بدون طيار من طراز WanderB و ThunderB VTOL وفقًا للصحافة الأجنبية المتخصصة.

تقوم الرباط أيضًا بتقييم شراء عدة أنواع أخرى من الطائرات بدون طيار إسرائيلية الصنع. وفقًا لمصادر متطابقة، سيتم إدراج طائرات هيرمس 900 بدون طيار في قائمة التسوق المغربية، وهي الأكثر تطورا، وتقوم بمهام التجسس والاستخبارات، وإضاءة الأهداف للمدفعية المغربية.

وتتمتع WanderB ، وهي طائرة بدون طيار هجينة ذات دفع كهربائي، بميزة كونها هادئة، والقدرة على الإقلاع عموديًا دون حاجة إلى مدرج، مما يجعلها ذات فائدة عملياتية كبيرة للجيش المغربي.

وبالإضافة إلى المراقبة، تستخدم الطائرات في إطار هجومي لتوجيه نيران المدفعية، وقد تم بالفعل اختبارها خلال مناورات عسكرية من قبل الجيش المغربي في نواحي ورزازات في يونيو 2019.

ومنذ انسحاب البوليساريو من وقف إطلاق النار، والتصعيد الجزائري ضد المغرب، عمل الأخير على تسريع تحديث قواته المسلحة من أجل حماية وحدته الترابية، والتصدي للهجمات الإرهابية التي تحاول العصابات الانفصالية القيام فيها بدعم من النظام العسكري الجزائري.

السبت 18 فبراير - 01:32
مصدر : nadorcity.com.