السلطات تمنع الاحتجاج على غلاء المعيشة في عدد من المدن المغربية

السلطات تمنع الاحتجاج على غلاء المعيشة في عدد من المدن المغربية
قامت السلطات بحظر التظاهرات المزمعة ضد ارتفاع الأسعار، المقرر إجراؤها يوم الأحد 19 فبراير بدعوة من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في عدة مدن مدن مغربية حسب بيانات توصلت بها "ناظورسيتي".

وقررت السلطات المحلية في عدة مدن حظر التظاهرات التي كانت مقررة يوم الأحد المقبل احتجاجا على غلاء المعيشة.

وفي قرارات منفصلة موجهة إلى المكاتب الإقليمية والمحلية للكونفدرالية الديموقراطية للشغل(CDT) أكدت السلطات منع المسيرات "لأسباب أمنية". ونظرا لما يمكن ان تشكله من إخلال بالأمن العام. ومن بين المدن التي توصلت بقرار المنع، وجدة ومراكش والعرائش، إضافة إلى مدن أخرى حسب تقارير متطابقة.

ومن جانبها، أصدرت الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، بلاغا يومه الجمعة، 17 فبراير الجاري، توصلت "ناظورسيتي" بنسخة منه، للتنديد برفض المسيرات الاحتجاجية.

ومما جاء في البلاغ أن الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، ترفض كل أشكال المنع والتضييق على الحق في الاحتجاج والتظاهر السلمي المكفول بالدستور والمواثيق الدولية. ودعت جميع الاتحادات المحلية والإقليمية والنقابات الوطنية إلى مواصلة التعبئة لتنظيم وإنجاح المسيرات الاحتجاجية الإقليمية بوعي ومسؤولية.

كما وجهت الكونفدرالية تنبيها للحكومة، وحملتها مسؤولية ما قد يترتب عن الوضع الاجتماعي الذي وصفته بالمأزوم، بسبب ارتفاع منسوب الاحتقان الاجتماعي أمام تجاهل آثار هذه الازمة الخانقة.

واكد البلاغ على ضرورة اتخاذ مبادرات وإجراءات جريئة وهيكلية، لإيقاف ضرب وتدمير القدرة الشرائية لأغلب المواطنات والمواطنين، ومحاربة كل أشكال الفساد والريع والمضاربات، بدل مواصلة الانحياز للرأسمال الريعي والاحتكاري وخنق الحريات. وشدد على ضرورة تنفيذ كل الالتزامات الاجتماعية وعدم المساس بمكتسبات التقاعد.

الجمعة 17 فبراير - 20:52

مصدر : nadorcity.com.